أمني
غارة إسرائيلية على جنوب لبنان - شهود عيان

حزب الله يُصر على ربط جبهة لبنان بغزة وسط تعقيدات المفاوضات مع إسرائيل

يستمر حزب الله في التأكيد على ربط جبهة لبنان بجبهة قطاع غزة، مما يزيد من تعقيد فرص التوصل إلى حل قريب في ظل إصرار إسرائيل على فصل المسارين.


وأفادت مصادر مطلعة على مفاوضات وقف إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل لـ"سكاي نيوز عربية" بأن النقاشات لا تقتصر على لبنان فقط، بل تشمل أيضًا قطاع غزة.


وأوضحت المصادر إلى أن مقترح الهدنة لمدة 21 يومًا الذي قدمته الولايات المتحدة يتضمن كل من القطاع ولبنان.


ورغم هذه النقاط، لا يزال حزب الله متمسكًا بموقفه بعدم فك الارتباط بين الجبهتين، حيث ينصح رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري الحزب، لكن من المستحيل الضغط عليه.


صعوبة تقديم التنازلات

في سياق تحليل الموقف، قال الباحث محمد جمعة من مركز تريندز للبحوث والاستشارات إن من الصعب على حزب الله تقديم تنازلات في هذه المرحلة، حيث إن حسابات الحزب وإيران معقدة.


وأضاف أن إيران لن تنخرط في المواجهة حتى لو تعرض الحزب لهزيمة، طالما أن هذه الهزيمة لا تهدد وجوده.


وأشار الباحث طارق عبود إلى أن حرب الإسناد التي بدأها حزب الله قد أحدثت أزمة داخلية في إسرائيل، حيث ضغط العديد من السياسيين لبدء الحرب في الشمال.


وأكد أن الحزب لا يريد فك الارتباط مع غزة لأسباب أخلاقية وسياسية واستراتيجية، مبيّنًا أن التفاوض حول الهدنة يهدف إلى إحراج لبنان بدلاً من إنهاء القتال.


وقال إن إسرائيل تخرق القرار 1701 وليس لبنان.


وأضاف، أن اذا الولايات المتحدة وإسرائيل أرادوا إنهاء القتال في الشمال فعليهم أيضا إنهاء القتال في قطاع غزة.


الضغط الأميركي وإمكانية التراجع

من جهتها، أوضحت هبة القدسي، مديرة مكتب صحيفة الشرق الأوسط في واشنطن، أن الولايات المتحدة تتوقع أن يتنازل حزب الله وحماس عن شروطهما، فيما تخفض إسرائيل من مطالبها.


ومع ذلك، فإن هذه الأطراف متمسكة بشروطها، مما يجعل من الصعب على حزب الله التراجع.


وطالع ايضا: 

البيت الأبيض: محادثات أميركية إسرائيلية لهدنة بلبنان ونتنياهو يتنصل

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.