قال عاصم ابو الهيجاء من سكان قرية عين حوض الواقعة على احدى قمم جبل الكرمل بالقرب من نير عتسيون وعين هود(عين حوض العربية المهجرة)اللتين اخليتا من السكان وطالت النيران عددا من البيوت، انه والمجموعة التي بقيت في القرية، لن يخرجوا من قرية عين حوض خشية وقوع عدد من السرقات التي قد تطال بيوت القرية كما هو الحال في بيوت اخرى تم اخلاؤها، بحسب ما قال. واضاف ابو الهيجاء، الذي تحدث لموقع الشمس صباح اليوم السبت، ان القرية مغطاة بالدخان الكثيف وان الرؤية اصبحت صعبة جداً، وبالرغم من ذلك يصر ومن معه على عدم الاخلا والنزوح خوفا من موجة السرقات التي قد تحدث في القرية، مؤكدا ان شابين تسللا بالامس(الجمعة) الى البلدة، لاستكشاف المنطقة. يشار الى ان عدد سكان قرية عين حوض يبلغ 250 نفراً يسكنون في 70 بيتاً وانه تم ترحيل النساء والشيوخ والاطفال الى كل من الفريديس ودالية الكرمل اللتين احتضنتا الاقارب، وشكر ابو الهيجاء كلا من رئيس مجلس الفريديس يونس مرعي الذي بادر الى الاتصال وعرض المساعدة، والى الشيخ عبد الرحمن ابو الهيجاء من سكان عين حوض سابقا ويسكن في الفريديس، والى كل من سأل عن سكان القرية. وتابع يقول:" جميع من رحل عن القرية وصل الى الاقارب ولذلك نشكر كل من يتصل لتقديم المساعدة ونقول نحن لسنا بحاجة في الوقت الراهن الى أي شيء باستثناء الصلوات واخماد الحريق الذي قد يصل الى القرية بمساعدة الرياح الشرقية الشمالية التي تهب بقوة في المنطقة". وعن طلب اخلاء القرية قال ابو الهيجاء:" لقد وصل ضابط الامن في المجلس الاقليمي شاطئ الكرمل(حوف هكرمل) امس وطلب منا المغادرة الا اننا رفضنا وبقينا في بيوتنا. وكذلك تم منا طلب اخلاء المنازل والنزول الى قاعة ميراف التي تأوي النازحين دون جدوى. وعن عدد الاشخاص الذين لا زالوا في القرية، قال ان عددنا 40 رجلا وشاباً، نتجمع في مركز القرية. وعن التيار الكهربائي، قال ابو الهيجاء، نحن نتلقى التيار الكهربائي من خط الخضيرة دالية الكرمل، وكلما تعرض هذا الخط الى تشويش، اثر سلبيا علينا،ـ فقد تعرضنا لانقطاع التيار الكهربائي امس عدة مرات لكن لفترات قصيرة جداً لم تتجاوز الساعة من الزمن. يشار الى ان طائرات ااخماد استأنفت عملها قرابة الساعة السادسة من صباح اليوم، ومن المعلومات الاخيرة المتوافرة ان الطائرة الروسية الضخمة التي طال انتظارها قد بدأت عملها، وكانت قد تعرض الليلة عدد من بيوت نير عتسيون وعين هود للحرق، وتجددت الحرائق في عسفيا وتم اخلاء عدد من البيوت، وان النيران تقترب من حي دينيا في حيفا وجامعة حيفا القريبة من الحي، ناهيك الى اغلاق شوارع ومفارق عدة. يشار الى ان حريق الكرمل الهائل الذي اندلع ظهر الخميس اتى على ما يزيد عن 30 الف دونم وراح ضحيته 41 سجانا وضابطا اضافة الى عدد من الجرحى وتهجير ما يقارب 18 الف انسان.

قال عاصم ابو الهيجاء من سكان قرية عين حوض الواقعة على احدى قمم جبل الكرمل بالقرب من نير عتسيون وعين هود(عين حوض العربية المهجرة)اللتين اخليتا من السكان وطالت النيران عددا من البيوت، انه والمجموعة التي بقيت في القرية، لن يخرجوا من قرية عين حوض خشية وقوع عدد من السرقات التي قد تطال بيوت القرية كما هو الحال في بيوت اخرى تم اخلاؤها، بحسب ما قال.

واضاف ابو الهيجاء، الذي تحدث لموقع الشمس صباح اليوم السبت، ان القرية مغطاة بالدخان الكثيف وان الرؤية اصبحت صعبة جداً، وبالرغم من ذلك يصر ومن معه على عدم الاخلا والنزوح خوفا من موجة السرقات التي قد تحدث في القرية، مؤكدا ان شابين تسللا بالامس(الجمعة) الى البلدة، لاستكشاف المنطقة.

يشار الى ان عدد سكان قرية عين حوض يبلغ 250 نفراً يسكنون في 70 بيتاً وانه تم ترحيل النساء والشيوخ والاطفال الى كل من الفريديس ودالية الكرمل اللتين احتضنتا الاقارب، وشكر ابو الهيجاء كلا من رئيس مجلس الفريديس يونس مرعي الذي بادر الى الاتصال وعرض المساعدة، والى الشيخ عبد الرحمن ابو الهيجاء من سكان عين حوض سابقا ويسكن في الفريديس، والى كل من سأل عن سكان القرية.

وتابع يقول:" جميع من رحل عن القرية وصل الى الاقارب ولذلك نشكر كل من يتصل لتقديم المساعدة ونقول نحن لسنا بحاجة في الوقت الراهن الى أي شيء باستثناء الصلوات واخماد الحريق الذي قد يصل الى القرية بمساعدة الرياح الشرقية الشمالية التي تهب بقوة في المنطقة".

وعن طلب اخلاء القرية قال ابو الهيجاء:" لقد وصل ضابط الامن في المجلس الاقليمي شاطئ الكرمل(حوف هكرمل) امس وطلب منا المغادرة الا اننا رفضنا وبقينا في بيوتنا.

وكذلك تم منا طلب اخلاء المنازل والنزول الى قاعة ميراف التي تأوي النازحين دون جدوى.

وعن عدد الاشخاص الذين لا زالوا في القرية، قال ان عددنا 40 رجلا وشاباً، نتجمع في مركز القرية.

وعن التيار الكهربائي، قال ابو الهيجاء، نحن نتلقى التيار الكهربائي من خط الخضيرة دالية الكرمل، وكلما تعرض هذا الخط الى تشويش، اثر سلبيا علينا،ـ فقد تعرضنا لانقطاع التيار الكهربائي امس عدة مرات لكن لفترات قصيرة جداً لم تتجاوز الساعة من الزمن.

يشار الى ان طائرات اخماد الحرائق استأنفت عملها قرابة الساعة السادسة من صباح اليوم، ومن المعلومات الاخيرة المتوافرة ان الطائرة الروسية الضخمة(اليوشين 76) بدأت عملها لتنضم الى 5 طائرات تقوم منذ امس الجمعة بعمل مضن لاخماد الحرائق التي تندلع تباعا في المنطقة، وان عددا من بيوت نير عتسيون وعين هود تعرضت الليلة للحرق، وتجددت الحرائق في عسفيا وتم اخلاء عدد من البيوت، وان النيران تقترب من حي دينيا في حيفا وجامعة حيفا القريبة من الحي، ناهيك الى اغلاق شوارع ومفارق عدة.

يشار الى ان حريق الكرمل الهائل الذي اندلع ظهر الخميس اتى على ما يزيد عن35 الف دونم وراح ضحيته 41 سجانا وضابطا اضافة الى عدد من الجرحى وتهجير ما يقارب 18 الف انسان.







































































































يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.