الحرب على غزة

حرب غزة في يومها الـ 214 | الجيش الإسرائيلي يسيطر على معبر رفح وسط غارات عنيفة

بعد إعلان حركة حماس موافقتها على مقترح لوقف إطلاق النار، وتصاعد الآمال بالاعلان عن وقف إطلاق نار، دخلت الحرب يومها ال214، بقصف إسرائيلي مكثف يستهدف مدينة رفح جنوبي القطاع بما في ذلك محيط المعبر البري مع مصر.

وأعلنت حركة حماس أن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية أبلغ هاتفياً رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات العامة المصرية عباس كامل، موافقة الحركة على مقترحهما بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، في وقت أعلنت فيه الخارجية القطرية أن الوفد القطري سيتوجه صباح الثلاثاء إلى القاهرة لاستئناف المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين عبر الوسطاء. .

ورغم تعهدها بإرسال وفد التفاوض إلى القاهرة، فقد اعتبرت الحكومة الإسرائيلية رد حماس "بعيداً" عن مطالبها، كما قرر مجلس الحرب الإسرائيلي مواصلة اجتياح رفح بدعوى "ممارسة الضغط العسكري على حماس".

السيطرة على معبر رفح 

اقتحمت دبابات إسرائيلية صباح اليوم الثلاثاء معبر رفح جنوب قطاع غزة بعد ليلة من القصف العنيف استهدفت محيط المعبر ومناطق شرق المدينة المكتظة بالنازحين، وذلك رغم مساعي الوسطاء للتوصل إلى هدنة.

وتداولت منصات التواصل مشاهد توثق اقتحام دبابة إسرائيلية لمعبر رفح من الجهة الفلسطينية ووصولها إلى مبنى قاعة الوصول.

وتوقفت حركة المسافرين ودخول المساعدات بشكل كامل إلى قطاع غزة من خلال معبري رفح وكرم أبو سالم.

ضحايا في الغارات على رفح

وأكدت وسائل إعلامية أن الجيش الإسرائيلي قصف في وقت متأخر من مساء الاثنين محيط معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر، وتزامن ذلك مع غارات إسرائيلية كثيفة، تسببت في ارتقاء عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين.

واستهدفت قوات الجيش الجانب الفلسطيني من معبر رفح بالطائرات الحربية والمدفعية، وذكرت قناة الأقصى الفضائية أن آليات إسرائيلية أطلقت النار بكثافة في محيط المعبر.

من جانب آخر، أفادت مصادر طبية بارتقاء 5 أشخاص وإصابة آخرين في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في حي تل السلطان غرب مدينة رفح.

وأضافت أن 4 فلسطينيين ارتقوا في قصف إسرائيلي استهدف منزلا لعائلة الهمص في حي الجنينة شرقي مدينة رفح، وأوضح أن غارة إسرائيلية استهدفت منزل عائلة عبد العال بالحي الإداري (وسط رفح) تسببت في ارتقاء أحد أفراد العائلة وإصابة آخرين.

وأضافت أن الطائرات المروحية الإسرائيلية أطلقت النار بشكل مكثف شرقي مدينة رفح وأن المدفعية قصفت بكثافة أحياء الجنينة والتنور والسلام والشوكة شرقي مدينة رفح.

الجيش الإسرائيلي يخطط للسيطرة على معبر رفح

أكد موقع أكسيوس الأميركي نقلًا عن مصدرين مطلعين، أن الجيش الإسرائيلي يخطط للسيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي خلال الساعات القليلة المقبلة، ومراقبة جميع المساعدات التي تدخل إلى قطاع غزة.


وينقل الموقع عن أحد المصدرين قوله، إن إسرائيل تعتقد أن سيطرتها على معبر رفح سيقضي على قدرات حماس ومحاولة إظهار نفسها بأنها لا تزال تحكم في غزة على حد زعمه، مشيرًا إلى أن إسرائيل تخطط لإشراك فلسطينيين غير مرتبطين بحماس في توزيع المساعدات خلال الفترة المقبلة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.