عالمي

اعتراض طائرات مسيّرة في روسيا واندلاع حرائق في مصافي النفط

تشهد العلاقات بين روسيا وأوكرانيا تصاعدًا خطيرًا، حيث اعتُرضت طائرة مسيّرة أوكرانية جنوبي موسكو، وشب حريق كبير في مصفاة نفط غرب العاصمة الروسية.

يأتي ذلك بعد إقالة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لمسؤول أمنه الشخصي بعد إحباط مؤامرة هدفت لاغتياله.

ووفقًا للتقارير، تم اعتراض الطائرة المسيّرة في منطقة بودولسك جنوبي موسكو دون وقوع إصابات أو أضرار، فيما شب حريق كبير في مصفاة نفط في منطقة كالوغا جنوب غرب العاصمة الروسية.

كما أعلن حاكم منطقة بريانسك المتاخمة لأوكرانيا أن الوحدات المضادة للطائرات أسقطت ثلاث طائرات مسيّرة أوكرانية دون وقوع أضرار، فيما أكدت وزارة الدفاع الروسية إسقاط مسيّرتين في منطقة بيلغورود.

تشير التقارير إلى تكثيف أوكرانيا لهجمات الطائرات المسيّرة على منشآت معالجة النفط في روسيا، وهو ما يُعد نقطة تحول نادرة في التوتر بين البلدين.

زيلينسكي يقيل مسؤول أمنه بعد إحباط مؤامرة اغتيال

في خطوة مفاجئة، أقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المسؤول عن أمنه الشخصي، وفقًا لمرسوم صدر أمس الخميس. وجاءت هذه الخطوة بعد يومين فقط من إعلان السلطات الأوكرانية إحباط مؤامرة روسية لاغتيال زيلينسكي وعدد من كبار المسؤولين العسكريين.

ووفقًا للمرسوم، تم إقالة سيرغي ليونيدوفيتش رود من منصبه كرئيس لدائرة حماية الدولة الأوكرانية، دون ذكر أسباب الإقالة أو تعيين خلف له.

يأتي هذا بعد إعلان جهاز الأمن الأوكراني عن "تفكيك شبكة عملاء" لأجهزة الأمن الروسية كانت تخطط لاغتيال الرئيس الأوكراني ومسؤولين كبار آخرين. تم اعتقال ضابطين أوكرانيين يشتبه بانتمائهما لهذه الشبكة، وكانا يعملان في دائرة الحماية المكلفة بأمن مسؤولين في كييف.

تأتي هذه الخطوة في سياق محاولات سابقة لاغتيال زيلينسكي منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير/شباط 2022، مما يزيد من التوتر بين كييف وموسكو

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.