عالمي

انطلاق المؤتمر العالمي في جنوب أفريقيا لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيلي في فلسطين

انطلقت اليوم الجمعة في جوهانسبرغ، جنوب أفريقيا، فعاليات المؤتمر العالمي الأول لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيلي في فلسطين.

والذي يستمر من 10 إلى 12 مايو/أيار. يعتبر هذا المؤتمر الأول من نوعه عالميًا، حيث يهدف إلى تشكيل حركة عالمية لتفكيك نظام الاستعمار الاستيطاني والفصل العنصري في فلسطين.

ومن المتوقع مشاركة أكثر من 200 شخصية دينية وسياسية وحزبية من جميع أنحاء العالم في المؤتمر.
وتأتي هذه الفعالية في ظل استمرار الحرب على قطاع غزة، حيث أسفر عن سقوط نحو 35 ألف ضحية فلسطينية، بالإضافة إلى ألاف الإصابات، معظمها من الأطفال والنساء.

من جانبها، ستفتتح وزيرة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا ناليدي باندور المؤتمر بكلمة تندد فيها الحرب على غزة، وتهدد باتخاذ إجراءات ضد مواطني بلادها الذين خدموا مع جيش الاحتلال الإسرائيلي.

ومن المقرر أن يشارك في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر نخبة من المتحدثين، من بينهم مصطفى البرغوثي، الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، وديكلان كيرني، عضو الجمعية التشريعية لأيرلندا الشمالية، وصالح حجازي من حركة مقاطعة إسرائيل، بالإضافة إلى المحامية والخبيرة في القانون الدولي لميس ديك.

وفي تصريحات سابقة، أكد رئيس المؤتمر فرانك شيكاني على حاجة تشكيل حركة عالمية لدعم الشعب الفلسطيني ومناهضة الفصل العنصري الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن وضع الفلسطينيين أصبح أسوأ من حالة الفصل العنصري التي عاشها جنوب أفريقيا.

أهداف المؤتمر

تتمثل الأهداف في تعزيز الحركة العالمية لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيلي ومحاسبة إسرائيل على جرائم الفصل العنصري التي ارتكبتها ضد الفلسطينيين.
ويسعى المؤتمر أيضًا إلى العمل على تفكيك الفصل العنصري الإسرائيلي من نهر الأردن إلى البحر الأبيض المتوسط.

أصول فكرة إقامة المؤتمر

تمتد أصول فكرة إقامة المؤتمر إلى عام 2022، عندما عُقد مؤتمر وطني فلسطيني ضد الفصل العنصري، الذي نظمته عدة منظمات وهيئات رسمية ومجالس حقوقية ومنظمات مدنية.
وقد أسفر هذا المؤتمر عن دعوة تاريخية لإنشاء جبهة عالمية لتفكيك نظام الاستعمار الاستيطاني والفصل العنصري الإسرائيلي.

وتمثل جنوب أفريقيا استجابةً أولى لهذه الدعوة، حيث تم تشكيل اللجنة التوجيهية لمكافحة الفصل العنصري في هذا البلد الأفريقي، واتفق على تنظيم المؤتمر الدولي الأول ضد الفصل العنصري الإسرائيلي.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.