إنجاز إستثنائي: أول صور للمريخ منذ 30 سنة
بدأت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) أمس مجهودا طموحا لمعرفة ما اذا كان القطب الشمالي من كوكب المريخ أوى في احد الايام حياة جرثومية، بعدما هبط المسبار فينكس قرب هذه المنطقة وباشر ارسال صور الى الارض.
وبعد رحلة استغرقت تسعة اشهر منذ اقلاعه من الارض، أعلن باري غولدستين مدير مشروع فينكس في مركز مراقبة المهمة في مختبر جيت بروبالجن (الدفع النفاث) في باسادينا بولاية كاليفورنيا ان المركبة هبطت في منطقة مسطحة وخالية نسبيا من الصخور.
وقال مسؤولون ان رسائل لاسلكية تم تلقيها أكدت نجاح عملية الهبوط الدقيقة وملامسة المسبار ارض المريخ.
وقال مايكل غريفين رئيس الادارة الوطنية للطيران والفضاء في بيان "للمرة الاولى خلال 32 عاما وللمرة الثالثة فقط في التاريخ، انجز فريق مختبر جيت بروبالجن هبوطا هادئا على المريخ" مضيفا "شعرت بسرور عارم لوجودي هنا شاهدا على هذا الانجاز الاستثنائي".
نشرة إخبارية خاصة مباشرة لبريدك الإلكتروني يوميا
استلم اشعارات وأخبار حصرية ومقالات مميزة من إذاعة الشمس