صحة

نصائح للتخلص من التعرق الزائد

يعتبر التعرق ظاهرة فسيولوجية طبيعية، حيث يساعد التعرق في تنظيم درجة حرارة الجسم، ويتم عن طريق إفراز محلول ملحي من الغدد العرقية الموزعة في جميع أنحاء الجسم.


::
::

 

لكن تظهر المشكلة عندما يكون هذا التعرق زائد عن الحد، الأمر الذي قد يسبب حساسية وحرجا للكثير من الأشخاص.




ما هي أنواع التعرق الزائد؟


الدكتورة حلوة عماد، باحثة ومتخصصة في الأمراض الجلدية، قالت إن التعرق الزائد ينقسم إلى نوعين، الأول مركزي، يتعلق بالعوامل الوراثية، ويكون لدى الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع تاريخ عائلي من التعرق المفرط.

والنوع الثاني هو فرط التعرق الثانوي، وهو يحدث نتيجة حالة طبية، مثل مشاكل في الغدة الدرقية أو كأثر جانبي لبعض الأدوية.


ما هي أسباب التعرق الزائد؟


وأوضحت الدكتورة حلوة عماد، في مداخلة هاتفية لإذاعة الشمس اليوم الأربعاء، إن هناك عدة أسباب للتعرق الزائد مثل السمنة، أو انخفاض نسبة السكر في الدم، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، فضلا عن استخدام بعض الأدوية مثل بعض مضادات الإكتئاب.


وحذرت من أن نوعية التغذية قد تسبب التعرق مثل الأكل الحار، أو تناول كميات كبيرة من الكافيين، وأيضا نمط الحياة بشكل عام.


متى يكون التعرق الزائد خطيرا؟

وأكدت "عماد" أن التعرق قد يحدث في مناطق معينة من الجسم أو في الجسم كله، ومن الممكن أن يكون التعرق مرتبط بانخفاض الوزن أو الحكة، وفي هذه الحالة قد يكون دلالة على على مشاكل طبيبة، مثل انخفاض نسبة السكر أو تغيرات هرمونية لدى النساء.


نصائح للتخلص من التعرق الزائد

  • إتباع نظام حياة صحي
  • استخدام أنواع معينة من الأقمشة التي تمنع العرق
  • الحرص على الملابس الواسعة الفضفاضة
  • تقليل المشروبات التي تحتوي على كافيين
  • الحرص على الاستحمام بشكل يومي




علاج التعرق الزائد


تقول الدكتورة حلوة عماد، إن هناك عدة علاجات للتعرقالزائد مثل العلاجات موضعية، أو استخدام مزيل عرق يحتوي على مادة علاجية، وهناك علاجات تستخدم فيها الأدوية، وهناك حل أخر يتمثل في حقن البوتكس لمناطق التعرق الزائد وهو علاج غير دائم وفعاليته تستمر لعدة أشهر فقط.


وأضافت، أن هناك علاجات أخرىى مثل الإرحال الأيوني، ويستخدم فيه محلول مائي ويتم تمرير تيار كهربائي غير محسوس لتثبيط نشاط الغدد العرقية بشكل مؤقت، وهناك العلاج بالليزر، وقد يحدث تدخل جراحي في بعض الحالات، حيث يتم إزالة الغدد العرقية الموجودة تحت الإبط، أو يتم قطع العصب الناقل للإشارات العصبية للغدد العرقية.



هل يختلف علاج التعرق الزائد باختلاف العمر؟


نعم، يختلف تحديد علاج التعرق الزائد بناء على عمر الشخص، فالعلاج الذي يناسب الأطفال قد لا يناسب الأشخاص البالغين، والعكس.



إقرأ أيضا: الشاي الساخن أم المشروبات الباردة.. أيهما أفضل في الصيف؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.