صحة وعائلة
المصدر: شاتر ستوك

مرض بدون أعراض.. أسباب الإصابة بتشمع الكبد

يقوم الكبد بمساعدة الإنسان على هضم الطعام، وتخليص الجسم من الفضلات، وإنتاج مواد تحافظ على تدفق الدم بشكل سليم، فضلاً عن مهام أخرى.


وهناك أمراض عديدة تصيب الكبد، وهذه الأمراض ليس لها أعراض أو آلام، ولا يمكن معرفة الضرر الواقع في الكبد إلا بعد إجراء الفحوصات.


::
::


أسباب الإصابة بتشمع الكبد


وقال د. سيف أبو مخ، مدير قسم الأمراض الداخلية والكبد بإحدى المستشفيات، إن تشمع الكبد من أخطر الأمراض التي قد تصيب هذا العضو في جسم الإنسان، مثل التهاب الكبد C المزمن، وسوء التغذية، والإصابة بأمراض السمنة والسكري.


وأكد أن كل ما نتناوله من غذاء وأدوية وسكر، يدخل إلى الكبد، وهو مسئول عن توزيع الدم في الجسم، وبالتالي لو أصيب الكبد بواحد من الفيروسات، يحدث التهاب وقد يصل إلى التشمع في الكبد، ويقوم الكبد بمحاولة إصلاح النسيج، لكن لا يعود أبدا لوضعه الطبيعي.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "بيت العيلة" عبر إذاعة الشمس، إن أكثر أنواع عدوى الكبد شيوعًا هي فيروسات التهاب الكبد بكل أنواعه (التهاب الكبد A، التهاب الكبد B، التهاب الكبد C)، ويحدث عندما تصيب الطفيليات والفيروسات الكبد، الأمر الذي يسبب تورمًا وتهيجًا يُسمى التهابًا، والذي بدوره يعيق وظائف الكبد.


وأكد أنه قد تنتشر الفيروسات المسببة لتلف الكبد عن طريق الدم أو الطعام الملوث، أو أمراض تصيب الجهاز المناعي، أو عوامل وراثية، مشيرا إلى أنه أصبح هناك علاجات لبعض أنواع التهاب الكبد.


وأشار إلى أن هناك درجات للتشمع من 0 إلى 4، وتختلف من شخص لآخر.


تأثير المشروبات الغازية على الكبد


وحذر الدكتور سيف أبو مخ من الإكثار من تناول المشروبات الغازية، والتي تحتوي على سكر، لأنها تتحول إلى دهون تتراكم في الكبد، وتوقفه عن العمل، ومن الممكن أن تصيبه بالسرطان على المدى البعيد.


هل هناك أدوية تؤثر على الكبد ؟


هناك أدوية لها أعراض جانبية تؤثر على الكبد، ولكنها بنسبة أقل من تأثير السكر والسمنة، وعندما يتوقف الشخص عن تناول الدواء، فإن الكبد يصلح حاله سريعا ويعود للعمل بشكل طبيعي.


أعراض قد تشير إلى الإصابة بتشمع الكبد


وقال الدكتور سيف أبو مخ إلى أنه من الممكن ألا يكون هناك أي علامات، وظهور علامات يعني أن الشخص وصل إلى مرحلة متقدمة، وينصح بفحص الكبد خاصة الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو مرض السكري، مشيرا إلى أن المرض قد يصيب كل الفئات العمرية، وليس هناك سن معين للإصابة بأمراض الكبد.


طالع أيضا: أضرار لن تتوقعها.. ماذا يحدث لجسمك بسبب المشروبات الغازية؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.