سياحة
Shutterstock - Icemanphotos

أفضل 5 وجهات سياحية صديقة للبيئة في العالم

هل تعلم أن السياحة مسؤولة عن نحو 8% من انبعاثات الكربون في العالم؟


يتسبب الاستهلاك المفرط للموارد والتلوث الكبير الناتج عن السياحة، في الإضرار بالكوكب بشكل ملحوظ، وهو ما يطلق علىه اليوم "السياحة غير المسؤولة"، ومن هنا ظهرت الحاجة لوجود سياحة صديقة للبيئة.


ما هي السياحة الصديقة للبيئة؟


هو مصطلح ظهر في مطلع ثمانينيات القرن العشرين، ويعبر عن نوع جديد من النشاط السياحي الصديق للبيئة، حيث يمارس الإنسان نشاطه في إطار حرية مسؤولة تحمي البيئة.


وتعتبر أفضل الوجهات للسفر المستدام هي الأماكن التي تقيد أعداد السياح، وتعزّز سبل الحفاظ على البيئة، وترفع من مستوى المجتمعات المحلية.




أفضل 5 وجهات سياحية صديقة للبيئة في العالم



1- كوستاريكا


من ناحية الاستدامة، تلتزم كوستاريكا بالمحافظة على البيئة عبر استخدام مصادر طاقة متجدّدة تعمل على تزويد جميع أنحاء البلاد بالطاقة تقريبًا.


أدى ذلك إلى توسيع نطاق الغابات الاستوائية المطيرة لتوفير موائل آمنة لحيوانات الكسلان والقرود والفراشات.


أما من ناحية السياحة، فتعتبر كوستاريكا وجهة سفر مثالية لتجربة الحياة البرية، والانغماس في الينابيع الساخنة، والتجول حول البراكين.


2- جزيرة بورنيو


وهي ثالث أكبر جزيرة في العالم، وأكبرجزيرة في آسيا، تقع في أرخبيل الملايو في مجموعة جزر سوندا الكبرى. وتعتبر بورنيو من أكثر النظم البيئية تعقيدًا في العالم.


تتميز بورنيو كوجهة سياحية بالعديد من الحيوانات النادرة منها إنسان الغاب، وفيل بورني القزم النادر، ودب الشمس، ووحيد القرن السومطري.


وتحتوي كل 3 أفدنة من الجزيرة على أكثر من 300 نوع من الأشجار، وهناك أيضًا أعدادا هائلة من الطيور.


الأنشطة السياحية في بورنيو تتنوع بين القيام برحلات في الغابة، والتمتع بالسير فوق ممر رائع على شكل مظلة على ارتفاع 89 قدمًا فوق أرضية الغابة حيث يمكن مشاهدة الطيور، وهناك أيضا السباحة في شلال تامبلينج، والتمتع بالطبيعة الساحرة.




3- جزر غالاباغوس


هي أرخبيل من مجموعة جزر قبالة ساحل الإكوادور، وتعتبر إكوادورية، وأنشأت فيها حكومة الإكوادور منتجعا سياحيا بيئيا.


تعيش في هذه الجزر مجموعة من الطيور والحيوانات الغريبة والفريدة، أهمها نوع نادر من غراب البحر الذي لا يستطيع الطيران، وطائر البطريق، وكذلك طائر الحاكي؛ وهو نوع غير معروف من الطيور.


كما تحتوي هذه الجزر على مجموعة من السلاحف الضخمة التي تزن أكثر من 230 كجم، وقد سميت الجزيرة باسم هذه السلاحف، المأخوذ من اللغة الإسبانية "جلاباجوس".


4- بيرو


على ارتفاع أكثر من 1300 قدم فوق الأرض، يقع الفندق الأشهر في بيرو للسياحة البيئية، فندق ذا سكاي لودج (The Sky Lodge)، وهو فندق مستدام يوفر لضيوفه فرص العيش في العالم الطبيعي.


يعمل الفندق بالكامل بالطاقة الشمسية، ويتميز بجناح بيئي، والطريقة الوحيدة للوصول إليه، هي مغامرة السير على الأقدام، وهي مغامرة بحد ذاتها.




5- بوتسوانا


واحدة من أفضل وجهات الحياة البرية في العالم، حيث أن 37% من البلاد مخصصة كمحمية طبيعية، وتضم مناطق شاسعة غير مأهولة بالبشر.


هناك 10 حدائق وطنية وعشرات من المحميات الخاصة، بالإضافة لبرامج التوعية ومشاركة المهارات المُقدمة للنهوض بالسكان المحليين ومحميات الحياة البرية التي يعيشون فيها.



طالع أيضا: 3 منها في دول عربية.. ما هي عجائب الدنيا السبع القديمة والحديثة؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.