قضايا مجتمعية
shutterstock - Anton_Ivanov

موسم ظهور الأفاعي.. كيف تتصرف إذا تعرضت للدغة سامة؟

مع ارتفاع درجات الحرارة، تتجدد التحذيرات من دخول موسم ظهور الأفاعي في الطرقات.


::
::


وقال جوني خبيص خبير الأفاعي، موسم ظهور الأفاعي بدأ منذ حوالي شهر، حيث تنتظر نهاية فصل الشتاء وبداية ارتفاع الحرارة للخروج والبحث عن الطعام، ويكون لديهم كمية كبيرة من السم المُخزن.


وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج "بيت العيلة"، عبر إذاعة الشمس، إن الأفاعي تنقسم إلى قسمين حسب المكان الجغرافي الذي تقيم فيه داخل البلاد، وهي تبحث عن أماكن بعيدة عن الشمس، والأمكان التي تحتوي على طعام.


وينصح "خبيص" بضرورة أن يبتعد الأطفال عن أماكن الخردوات والمخازن، تحسبا لوجود أفعى.


وأضاف أن هناك أفاعي غير سامة تقتل أفاعي سامة، وبالتالي يجب ألا تقتل أي نوع من الأفاعي، وإنما يجب إعادتها إلى موطنها الأصلي.



ما الفرق بين الأفعى السامة وغير السامة؟


لدينا في البلاد 42 نوع حية، تسعة منها فقط أفاعي سامة، والباقي غير سامة، مشيرا إلى أن الفرق بين الحية السامة وغير السامة، أن الأولى لديها أنياب على الفك، أما الحية غير السامة فليس لديها أنياب.


هناك أفعى تسمى أفعى المياه، وهي غير سامة، وهناك أنواع من الأفاعي تنزل إلى الماء من أجل تبريد جسمها.


ماذا تفعل إذا لدغتك الأفعى؟


لا بد أن يغسل مكان الجرح بالمياه والصابون، وممنوع منعا باتا ربط مكان العضة أو وضع قطعة ثلج مكان الجرح، مشددا على ضرورة تذكر نوع الحية لكي يحصل على العلاج المناسب لها.


طالع أيضا

شاهدوا.. أكثر 7 أفاعي رعبا في العالم

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.