منوعات
shutterstock - Michelle Lee Photography

رخيصة وآمنة.. منظفات منزلية تغنيكي عن المواد الكيماوية

تعاني الكثير من ربات المنزل عند التنظيف، من متاعب تسببها المنظفات الكيماوية التي تثير الحلق والأنف، وتسبب جفاف وتهيج الجلد واحمراره.

ولكن لا داع بعد الآن للمعاناة، ففي جميع منازلنا هناك بعض المواد الطبيعية الرخيصة، التي يمكن استخدامها كمنظفات آمنة وتحقق نتائج مرضية.


في السطور التالية تستعرض معكم "الشمس" أفضل المنظفات الطبيعية:


الصابون القشتالي


وهو الصابون المصنع من الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون، وكان يستخدم قبل عقود على نطاق واسع لغسل الأطباق والتنظيف المنزلي قبل أن تحل محله المنظفات السائلة لغسيل الأطباق.


الزيوت الأساسية


خاصة الأنواع العطرة التي تمنح منزلك رائحة جميلة وتخلصك من الفطريات والروائح الكريهة، وتستخدم هذه الزيوت بإضافتها إلى خليط الماء والصابون أو يتم تلميع الأثاث بها. وأشهرها زيوت شجرة الشاي والسترونيلا وإبرة الراعي وعشب الليمون والبرتقال والباتشولي.


الليمون


يستخدم الليمون في إزالة البقع وتلميع المعادن الموجودة في المطبخ والحمام، وأيضا في تطهير الأسطح حيث يقتل البكتيريا التي تلوث الأسطح الصلبة.


الخل الأبيض


يعتبر أقوى منظف طبيعي للتنظيف والتطهير، حيث يتكون من حمض الأسيتيك والماء، وهو مركب يُزيل العفن والروائح الكريهة والبقع وتراكم الشمع. كما يقتل البكتيريا على الأسطح بنسبة كبيرة.


طريقة استخدامه للقضاء على بقع السجاد، هي خلطي كميتين متساويتين من الماء والخل الأبيض، في زجاجة مزودة ببخاخ، ورش المحلول مباشرة على البقعة، والانتظار من 10 لـ 15 دقيقة، ثم فرك البقعة باستخدام إسفنجة أو فرشاة.


نشاء الذرة


قد يفاجئ كثيرون بأن النشاء يستخدم في تنظيف وتلميع النوافذ والأبواب المصنوعة من الألياف الزجاجية والأسطح الزجاج الأخرى، وأيضا إزالة الأوساخ والبقع الصعبة من السجاد.


طريقة استخدامه لتنظيف البقع، هي رش كمية منه على المنطقة المتسخة، يفضل بعد تنظيفها بالخل، وترك النشاء لمدة 20 دقيقة ثم كنسه بالمكنسة.


البيكنج صودا


يعتبر مسحوق صودا الخبز هو الأقوى في إزالة الروائح الكريهة سواء من الجو أو الأشياء المتسخة مثل صناديق القمامة، ويستخدم عن طريق وضع كمية منه على قماشة مبللة.


زيت شجرة الشاي


زيت أساسي له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، ويعتبر مطهر طبيعي يستخدم في تنظيف الأسطح والملابس.


طريقة استخدامه هي خلط قطرات منه مع الماء في زجاجة مزودة ببخاخ، ثم رشه على الأسطح ومسحه بفوطة نظيفة من القماش، كما يمكن إضافته إلى دورة الغسيل.


طالع أيضا:

احذر.. أشياء في منزلك قد تصيبك بأمراض خطيرة!

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.