قضايا مجتمعية
yandex

"احنا السور"| تفاصيل مبادرة تعزيز الكفاءة الطارئة في عكا

في ظل التحديات التي تواجه المجتمعات المحلية، تأتي مبادرة "احنا السور" كجهد مجتمعي يهدف إلى ترسيخ آليات فعالة للتعامل مع حالات الطوارئ بمنطقة عكا.


::
::

وللحديث عن مبادرة "أحنا السور" هذه المبادرة الشبابية التي تم اطلاقها بمدينة عكا، لترسيخ أليات العمل بحالات الطوارئ على المستوى المحلي.


وتحدثت أديلة بيادي، مديرة مشاريع في معهد قضايا، خلال برنامج "بيت العيلة" حيث قالت: "تأسس معهد قضايا عام 2020 ضمن المركز العربي للتخطيط البديل وهي مؤسسة قائمة منذ عام 2000".


وأضافت: "معهد قضايا يسعى لبلورة وإنشاء مجموعات قيادية داخل المجتمع العربي الفلسطيني بمجالات مختلفة".


وواصلت: "من خلال تنظيم مجموعات قيادية بالعديد من المجالات الاجتماعية والاقتصادية كل هذه المشاريع المختلفة".


وأكملت: "من وقت الأحداث الأخيرة أصبح من الواضح لدينا أهمية ترسيخ مضامين وأليات العمل على حالات الطوارئ على المستوى المحلي بالبلاد".


وواصلت: "ومن ثم بادرنا بتشكيل مجموعة من شباب وصبايا منطقة عكا، وهم من أطلقوا على أنفسهم السور (شباب يخوضون الطوارئ) بالإضافة إلى التعاون مع مجموعات أخرى".


الهدف الرئيسي من مبادرة السور


تحدثت أديلة في هذا الشأن قائلة: "هؤلاء الشباب تم تدريبهم بمواضيع مختلفة مثل تمكين الذات والجامعي، وقسم من هؤلاء الطلاب جامعيين".


واستطردت: "كنا بحاجة لبلورة هؤلاء الشباب لمجموعة واحدة، وتم تدريبهم على كيفية تنظيم المجتمع وجمع معلومات معينة تتعلق بما يحتاجه المجتمع بعكا".


وأكملت: "هناك بعض الشباب يؤمنون بأنه إذا تم توجيه طاقة الشباب وتمكينهم لخدمة حالات الطوارئ، يمكن أن ينتج عنهم مبادرات تساهم في البلد في أكثر من جهة".


وواصلت: "هناك أيضًا مبادرة أخرى تم طرحها قبل عيد الأضحي وهي (حارات عكا)، وتسليط الضوء على حارات عكا القديمة وجمال شوارعها وإلقاء الضوء على هذا الجانب".


وأكملت: "أيضا قمنا بعمل لافتات لكل شارع باسمه ومسح خاص لهذا الشارع ومعلومات عن سكانه ومثل هذه الأشياء".


دور بلدية عكا في هذه المبادرة


تحدثت بيادي عن تفاصيل تعاون الجهات المختصة ببلدية عكا حيث قالت: "أرى أن هدفنا نحن وبلدية منظقة عكا مشترك مثل تنظيم الوافدين لهذه المنطقة بأيام الأعياد، ولم نجد أي رفض للأمر ولكن كلا منا كان يكمل الآخر".


وأكملت: "انتشار الفيديو الخاص بالمبادرة هو بمثابة إنجاز للمجموعة بأمور بسيطة ووجهنا من خلالها رسالة للجميع بزيارة عكا والتعرف على جمالها".


وأختتمت: "يتم توزيع خارطة على الزوار والمتواجدين نحثهم من خلالها على زيارة شوارع المنظقة والتعرف عليها".


طالع أيضًا

أغاني التراث الفلسطيني: حكاية شعب وذاكرة وطن

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.