علوم وتكنلوجيا
Shutterstock - MAYA LAB

فحص الصلع بالذكاء الاصطناعي.. تطبيق صيني يثير الجدل

إذا كنت تعتقد أن استخدام الذكاء الاصطناعي سيكون قاصرا فقط على تعديل الصور والفيديوهات، فهذا اعتقاد خاطئ.


حيث قام تطبيق صيني مؤخرًا بإدراج أداة جديدة على قائمة الذكاء الاصطناعي، تتيح للمستخدمين اختبار تساقط الشعر بأنفسهم.


كيف تكشف الصلع من خلال التطبيق؟


وتعمل هذه الخاصية عن طريق تحميل عدة صور تغطي مختلف أجزاء فروة الرأس والشعر، قبل أن يقوم التطبيق بتقييم حالتك وإخبارك إن كنت بحاجة إلى زيارة طبيب مختص أم لا.


الخاصية أضافتها "آلي باي" الصينية، وهي شركة رائدة في مجال الدفع الإلكتروني، وتستخدم نموذج AntBrayer للذكاء الاصطناعي، المطور من شركة Ant، حيث يتميز بالقدرة على تحليل الصور والبيانات.


يُشار إلى أن هذا النموذج تم تجربته بإدخال بيانات آلاف الحالات التي تعاني من الصلع وتساقط الشعر.


كما تم تطويره عدة مرات بمشاركة أطباء متخصصون في علاج تساقط الشعر بمستشفى في مقاطعة هانجتشو الصينية، وتم اعتماده والاستعانة به بشكل رسمي في العديد من المستشفيات.


ما تقنية عمل التطبيق؟


وحققت الخاصية الجديدة، انتشارا سريعا بين المواطنين في الصين، حيث يعاني أكثر من 250 مليون شخص من مشكلات تتعلق بالصلع الوراثي وتساقط الشعر، وفقا لمسح أجرته لجنة الصحة الوطنية الصينية.


حيث يساعد التطبيق على تحديد الوقت المناسب لعلاج تساقط الشعر بطريقة علمية، والابتعاد عن العلاجات الشعبية غير المضمونة.


يُذكر أن "ألي باي" توفر خدمات صحية مدعومة بالذكاء الاصطناعي منذ شهر أبريل الماضي، تحت مظلة حزمة أدوات ذكية تُعرف باسم AI Medical Assistant.


وذلك بهدف مساعدة وتوجيه المرضى خلال الإجراءات الطبية اللازمة لهم، مثل دورهم في قائمة الانتظار وما هو التخصص الذين يحتاجون الكشف فيه بناء على حالتهم الصحية والأعراض التي يعانون منها، بالإضافة إلى الإطلاع على تطورات سجلاتهم الطبية.


وبعد التسجيل في التطبيق، يقدم المساعد الطبي كافة التسهيلات للمرضى بداية من حجز الموعد مع الطبيب، وحتى تدشين ملف صحي شامل.


ويعد الذكاء الاصطناعي هو تقنية تحاكي الذكاء البشري، وتساعد البشر على أداء المهام بشكل أفضل، ويمكنه تطوير نفسه بشكل مستمر، بناء على المدخلات أو المعلومات التي يجمعها.


 طالع أيضا: تساقط الشعر.. الأسباب والعلاج

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.