منوعات
shutterstock - Matyas Rehak

"ملابس مذيعة" تتسبب في أزمة واقتحام مقر التلفزيون السوداني

منشور لمذيعة سودانية، يفجر أزمة كبيرة، ويتسبب في اقتحام مقر التلفزيون السوداني، ومطالبات بطرد مدير الهيئة، فما القصة؟


الأزمة بدأت عندما نشرت المذيعة السودانية زينب أيرا منشورا على صفحتها تحت عنوان “هويتي ليست عيبا”، قالت فيه إن مدير هيئة التلفزيون السوداني إبراهيم البزعي، هددها بالطرد بسبب ارتدائها الزي التقليدي "البجاوي" خلال ساعات عملها.


وأضافت المذيعة: "تحدث معي مدير الهيئة بأسلوب تفاجأت به، وهدد بطردي فقط بسبب هويتي".


وأوضحت في منشورها: "دار الحديث أثناء تواجدي في استوديوهات تلفزيون السودان القومي الذي يفترض أن يعبر عن أطياف المجتمع السوداني بتعدده المميز، وكان ردي أن هذا الزي هو هويتي ولن أتنازل عنه".




مهلة 24 ساعة لوزير الإعلام: اطردوا مدير الهيئة


كلمات زينب أيرا أشعلت غضبا كبيرا بين أبناء قبيلة "البجا"، ما أدى إلى اقتحام مجموعة منهم، المقر المؤقت للتلفزيون الرسمي، احتجاجا على ما اعتبروه إهانة وجهها مدير هيئة التلفزيون للمذيعة بسبب ارتدائها زيا تقليديا لقبيلتها.


وطالب زعماء قبليون في المنطقة بطرد مدير الهيئة، وأمهلوا وزير الإعلام 24 ساعة لتنفيذ مطلبهم.


ونشر ناشطون في السودان صورا وفيديوهات تظهر تواجد العشرات من أبناء "البجا" داخل مكاتب واستوديوهات التلفزيون، الذي انتقل إلى بورتسودان شرقي البلاد في أعقاب اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع العام الماضي.


ماذا قال التلفزيون السوداني عن الواقعة؟


وفي ردها على ما حدث، عقبت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السودانية في بيان صادر عنها، إن ما دار من حديث بين مدير الهيئة والمذيعة كان قبل 4 أشهر، ولم ترد فيه أي إساءة لأي مكون قبلي بشرق السودان.


وأوضح بيان الهيئة أن المدير لم يبد أي ملاحظات سلبية تجاه الزي الذي ترتديه المذيعة، كما أكدت هيئة التلفزيون السوداني احترامها وتقديرها للمكونات القبلية في شرق السودان كافة.


من هم قبائل البجا؟


وتُعتبر قومية البجا بشرق السودان واحدة من أكبر المكونات القبلية الرئيسية في البلاد، وتعيش البجا في المنطقة الواقعة بين ساحل كسلا والبحر الأحمر ونهر النيل، كما تمتد شمالا حتى الحدود السودانية المصرية.


وتتكون قبائل البجا من مجموعات ذات عادات وتقاليد متقاربة ولباس متشابه إلى حد ما، كما أن لها هوية خاصة في أسلوب الغناء والرقصات الشعبية.



أما الزي البجاوي التقليدي فيتكون من السديري والسروال المميز للرجال، بينما الزي النسائي التقليدي يعرف باسم "الكربا"، وهو شبيه بالثوب السوداني لكنه يختلف من حيث طريقة الربط حول الخصر، كما يتميز بألوان خاصة.




طالع أيضا

تحذير من مجاعة محتملة في السودان: الملايين يواجهون الجوع

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.