صحة وعائلة
shutterstock - stockcreations

مزيج غير متوقع: مخاطر تناول اللحوم مع البطاطس على صحة كبار السن!

في ظل التغيرات التي تحدث في أنظمة الهضم مع تقدم العمر، تتزايد أهمية اختيار الأطعمة بحذر لدى كبار السن لضمان صحة جيدة وهضمًا سليمًا.


حيث يؤكد خبراء التغذية على ضرورة تجنب بعض الزيجات الغذائية التي قد تكون ثقيلة على المعدة، مثل اللحوم مع البطاطس، نظرًا لتأثيرها السلبي على عملية الهضم، خاصة مع تقدم العمر حيث تنخفض إفرازات الإنزيمات الهاضمة.


أهمية اختيار الأطعمة بحذر لكبار السن


أكدت خبيرة التغذية الروسية الدكتورة ماريات موخينا، على أهمية اختيار كبار السن لأطعمتهم بحذر أكبر مع تقدم العمر، نظرًا لصعوبة عملية الهضم التي تزداد مع التقدم في السن.


ووفقًا للتقرير الروسي "RuNews24"، نصحت الدكتورة بتجنب تناول اللحوم مع البطاطس، نظرًا لأن هذا المزيج الثقيل على المعدة يحتوي على كميات كبيرة من البروتين والنشويات.


التأثيرات السلبية لمزيج اللحوم مع البطاطس على الهضم


شرحت الدكتورة أن حتى المعدة الشابة تواجه صعوبة في هضم هذا النوع من الطعام.


خاصة إذا كانت المكونات مقلية، ومع تقدم العمر، تنخفض إفرازات الإنزيمات، مما يجعل صعوبة امتصاص العناصر الغذائية تزداد، مما قد يؤدي إلى الشعور بالثقل بعد تناول مثل هذه الوجبات.


بدائل صحية للبطاطس


أوصت الدكتورة ببعض البدائل الصحية، حيث يمكن في حال رغبة الشخص في تناول اللحوم، سلقها بدلاً من قليها، وبالنسبة للبطاطس، استبدالها بالخضروات المطهية أو الكينوا.


كما حذرت من تناول كوكتيل الموز بالحليب، نظرًا لاحتواء الموز على مواد تتحول إلى مواد مخاطية تعيق حركة الأمعاء، وأشارت إلى أهمية تناول الموز منفردًا مع مضغه جيدًا، لتحلله بفعل إنزيمات اللعاب قبل وصوله إلى المعدة.


ونصحت أيضًا بتجنب تناول القهوة والحليب وعصير البرتقال مع وجبة الإفطار، لأنها قد تقلل من فعالية إنزيمات المعدة، خاصة إذا تناولت بعد تناول العصيدة.



طالع أيضًا

"الأطعمة المثلى للرجل".. ماذا تأكل لتعزيز قوة صحتك؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.