صحة
shutterstock_StratfordProductions

الأسباب والحلول| متى يكون المشي مؤذيا للجسم؟

يعد المشي من أهم الرياضات التي لها فوائد عديدة مثل ضبط التوازن وخفض الوزن وتقوية عضلات الجسم، خاصة عندما يتم بطريقة صحيحة وصحية، حيث أن هناك طرق للمشي ليست صحية، بل وتؤذي الجسم أكثر مما تفيده.

::
::


وحول طرق المشي الصحية والسليمة والآلام التي يسببها المشي في الرقبة والظهر، قال أشرف شحوك مهندس ومحاضر الأطراف الاصطناعية والضبانات الطبية، في مداخلة برنامج "بيت العيلة" على إذاعة الشمس، إن المشي مهم جدا لصحة الجسم، وإن الشخص الذي لا يمشي لديه مشكلات صحية أكثر من الذي يعتاد المشي.


لماذا نشعر بأوجاع بعد المشي؟


أوضح شجوك أن الأشخاص الذين يشعرون بآلام بعد المشي، فهم في الأساس يعانون من مشكلات في العضلات أو العمود الفقري أو كفاءة القدمين، كأن يكون الشخص لديه مشكلة "القدم المسطحة Flat Foot".


هل هناك طريقة صحية للمشي؟


ينصح الأخصائي أشرف شحوك باتباع طريقة معينة في المشي، وهي تقسيم الخطوة لعدة مراحل، وهي بالترتيب: النزول على الكعب ثم منتصف كفة الرجل ثم الأصابع ثم رفع القدم بالهواء، وأشار إلى أن هناك أشخاص ينزلون على منتصف الرجل مباشرة، ما يسبب لهم مشاكل في العضلات


كيف نتجنب مشاكل المشي عند الأطفال؟


أوضح شحوك أن هناك مشكلات في المشي تكون متعلقة بمشاكل تبدأ منذ الولادة ولا ينتبه لها الأهل وتكبر مع الأطفال، موضحا أن الأطفال من سن 0 لـ 3 سنين تكون لديهم الساق مثل حرف O أي الركبتين بعيدتين عن بعضهما، أما من جيل 3 لـ 6 سنوات تصبح الساقان مثل حرف X أي عكس المرحلة السابقة، ومن 6 فأكثر تصبح القدمان معتدلتين.

 

مشددا على أنه إذا لاحظنا التواء أو سقوطا متكررا للطفل، فيجب عرضه على الطبيب، كما شدد على أهمية مشي الطفل بدون أحذية، وأنه عند ارتداء أحذية، نراعي أن يكون الحذاء عريضًا، ومن ناحية الطول يكون هناك فراغ لا يقل عن 1 سم، وكذلك بالنسبة للكبار وخاصة النساء


هل ارتداء الكعب العالي يعد مؤذيا؟


أجاب شحوك بأن ارتداء الكعب العالي مؤذيا للنساء، حيث يسبب بروز عظمة القدم، كما يؤدي لمشكلة أخطر وآلام أشد، موضحا أنه عند الوقوف على كعب عال، فلا يكون هناك توازن في الجسم، وبالتالي يحاول الجسم خلق التوازن، فيعيد الرأس للوراء مع بروز الخصر للأمام، وهذا يسبب ضغطا على العمود الفقري والركبتين والحوض، ومع وزن الجسم وتكرار الوقوف، يسبب آلام الركبتين والظهر.


ونصح النساء بأنه في حال أردن ارتداء الكعب العالي، لا يجب أن تزيد المدة عن ساعتين لأربع ساعات في اليوم، مع ارتداء حذاء طبي خلال بقية اليوم.


كما نصح بارتداء الضبانات الطبية، حيث تساعد في السير بطريقة معتدلة وضبط توازن الجسم، مشددا على ضرورة شراء مثل هذه الأمور من شخص يكون محل ثقة، والتأكد منه مختص، ليمنحك الشيء المناسب لجسمك.


طالع أيضا:

خشونة الركبة المبكرة: الأعراض والعلاجات الفعالة

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.