سياسة
shutterstock

حاخام إسرائيلي يدعو "الحريديم" لرفض التجنيد في الجيش الإسرائيلي

دعا حاخام إسرائيلي كبير، الخميس، المتدينين اليهود المعروفين بـ"الحريديم" إلى عدم المثول أمام مكاتب التجنيد التابعة للجيش الإسرائيلي.


وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن "الحاخام دافيد لانداو، رئيس مدرسة دينية في مدينة بني باراك (وسط إسرائيل)، نشر رسالة دعا فيها طلاب المدارس الدينية إلى عدم الحضور لمكاتب التجنيد مطلقا، وعدم الاستجابة لاستدعاء الأمر الأول"، أي أمر الاستدعاء للتجنيد.

وأشارت، إلى أن الحاخام كتب في رسالته: "خلال سنوات الحكم هنا في إسرائيل، كان هناك تفاهم مع السلطات العسكرية على عدم تجنيد أعضاء المدارس الدينية".


وأضاف: "الوضع الآن أن المحاكم أعلنت الحرب على عالم التوراة، وهم الذين فتحوا جبهة وجاءوا لتغيير الترتيب (التفاهم) الذي كان قائما طوال هذه السنوات، وأمروا ببدء عملية التجنيد الفعلية لأعضاء المدرسة الدينية".

وتابع لانداو "لذلك فإن التعليمات لأعضاء المدرسة الدينية بعدم الحضور مطلقا إلى مكاتب التجنيد، وعدم الاستجابة لأي استدعاء مهما كان، ولا حتى الاستدعاء الأول".

وفي 25 يونيو/حزيران الماضي، قررت المحكمة العليا الإسرائيلية إلزام "الحريديم" بالتجنيد في الجيش، ومنع المساعدات المالية عن المؤسسات الدينية التي لا يمتثل طلابها للخدمة العسكرية.


ويشكل المتدينون اليهود نحو 13 بالمئة من عدد سكان إسرائيل البالغ قرابة 9.7 ملايين نسمة، وهم لا يخدمون في الجيش، ويقولون إنهم يكرّسون حياتهم لدراسة التوراة.

والثلاثاء، أعلن  يوآف غالانت، في جلسة استجواب بالكنيست، أنه "سيتم تجنيد 3000 من الحريديم بحلول صيف عام 2025".

وقال غالانت: "نحن نفعل ذلك لتحسين القدرة العملياتية للجيش الإسرائيلي، الذي يحتاج في الواقع إلى المزيد من الجنود".

اقرأي\ أيضًا  | المحكمة العليا تقضي بوجوب تجنيد "الحريديم"

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.