صحة
shutterstock - New Africa

السعال المزمن: هل تلعب الجينات دورًا في هذا المرض؟

في الوقت الذي نعتبر فيه السعال المزمن مجرد عارض صحي مزعج، قد تكون هناك مفاجأة علمية بانتظارنا.


تخيل أن السعال الذي لا يزول قد يكون له جذور أعمق من مجرد التهاب أو عدوى، وأنه قد يكون متوارثاً عبر الأجيال ضمن عائلات معينة.


ما لم نكن ندركه هو أن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن هذا السعال قد يكون له ارتباط وراثي، مما يفتح أبواباً جديدة لفهم هذه الحالة المزعجة


السعال المزمن: هل هو سمة وراثية؟


السعال المزمن هو أحد الأسباب الشائعة لطلب الرعاية الطبية، إذ يمكن أن يؤثر بشكل كبير على جودة الحياة.

ولكن هل تعلم أنه قد يكون له جانب وراثي يتوارثه الأفراد ضمن العائلات؟


السعال المزمن


يصبح السعال حالة مزمنة عندما يستمر لمدة ثمانية أسابيع أو أكثر، وغالباً ما يكون دون ارتباط بحالات طبية أخرى وعدم الاستجابة للعلاج، على الرغم من انتشاره، فإن هناك نقصاً كبيراً في المعرفة حول أسبابه وعلاجاته.


دراسات جديدة من جامعة أوبسالا


في محاولة لسد هذه الفجوة، أجرت جامعة أوبسالا في السويد دراستين لاستكشاف كيفية إدارة السعال المزمن في النظام الصحي السويدي والتحقق من وجود صلة وراثية محتملة لهذه الحالة.


نشرت الدراسة الأولى، التي ظهرت في مجلة PLOS ONE، استناداً إلى بيانات من سجل الرعاية الصحية السويدي، أنها بين عامي 2016 و2018، سعى 1-2% من سكان السويد للحصول على رعاية للسعال المزمن، عادة في الرعاية الأولية.

ووجد أن الأغلبية من هؤلاء المرضى كانوا يعانون من سعال مزمن، مع انتشار أعلى لدى النساء بين سن 40 و60 عاماً، حيث طلبت نحو 21 ألف امرأة العلاج خلال هذه الفترة.


الاختلافات بين الجنسين


أوضحت أوسور إنجي إميلسون، أستاذة أبحاث الرئة والحساسية والنوم في جامعة أوبسالا، أن النساء عموماً لديهن عتبة سعال أقل مقارنة بالرجال، مما يجعلهن أكثر حساسية تجاه السعال.


نتائج الدراسة الثانية: السعال المزمن كظاهرة وراثية


أظهرت الدراسة الثانية، التي نشرتها مجلة ERJ Open Research، أن السعال المزمن قد يكون له جانب وراثي.


شملت الدراسة 7155 من الآباء و8176 من أبنائهم البالغين، ووجدت أن وجود أحد الوالدين يعاني من سعال جاف مزمن يزيد من احتمال إصابة الأبناء بالسعال الجاف المزمن بنسبة تزيد على 50%.

وكان هذا الارتباط مستقلاً عن العوامل الأخرى مثل الربو والجنس والتدخين.



طالع أيضًا

لماذا يحدث سيلان الأنف في الصباح؟ الأسباب والتحذيرات

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.