سياسة
shutterstock

للدفع بصفقة التبادل.. وزير الخارجية الأمريكي يصل تل أبيب

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوتي بلينكن، مساء الأحد، إلى إسرائيل، في زيارة تأتي ضمن الجهود الرامية لدفع صفقة تبادل الأسرى إلى الأمام، وفق الإعلام الإسرائيلي.


وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن "بلينكن هبط في تل أبيب، حيث يقوم بجولة في الشرق الأوسط للدفع نحو إبرام صفقة تبادل" بين حماس وإسرائيل.

ومن المتوقع أن يلتقي بلينكن، الاثنين، برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والرئيس يتسحاق هرتسوغ، ووزير الدفاع يوآف غالانت.

كما ومن المقرر أن يزور بلينكن مصر الثلاثاء.

وفي وقت سابق من أمس الأحد، قالت هيئة البث الرسمية إن زيارة بلينكن تأتي بهدف الضغط على تل أبيب في محاولة لدفع المفاوضات بشأن صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة.


وهذه الزيارة هي التاسعة التي يجريها بلينكن لإسرائيل منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الاول 2023، وفق المصدر ذاته.

وأشارت الهيئة إلى أن وزير الخارجية الأمريكي سيدفع نحو "تقليص الخلافات مع حماس، والتوصل إلى اتفاق يمكن الإعلان عنه مطلع الأسبوع المقبل".

ومساء الجمعة، عاد وفد التفاوض الإسرائيلي برئاسة رئيس الموساد ديفيد برنياع إلى تل أبيب، بينما بقي وفد عمل بمستوى أقل في قطر، بحسب القناة (12) الإسرائيلية الخاصة.

تفاؤل أميركي 

وبحسب القناة (12) "يأمل الأمريكيون في عقد قمة أخرى نهاية الأسبوع المقبل لوضع اللمسات الأخيرة على التفاصيل".

ومساء الجمعة، أعلن الوسطاء في محادثات وقف إطلاق النار على غزة، أن الولايات المتحدة قدمت مقترحا جديدا لتقليص الفجوات بين إسرائيل وحركة حماس.

أفاد بذلك بيان مصري قطري أمريكي مشترك نشرته الخارجية المصرية، بختام اليوم الثاني والأخير لجولة محادثات استضافتها الدوحة.

وقدم الوسطاء لحماس بنود إطار اتفاق لوقف إطلاق النار في 2 يوليو الماضي، استنادا إلى المقترح الذي عرضه الرئيس الأمريكي جو بايدن في مايو/ أيار الماضي، لوقف الحرب على قطاع غزة وتبادل الأسرى.

اقرأ\ي أيضًا| بايدن: التوصل إلى اتفاق لوقف النار في غزة "لا يزال ممكنًا"

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.