الحرب على غزة
shutterstock

محمد دراغمة: إسرائيل تواصل الحرب لتحقيق رغبات نتنياهو الشخصية وحماس لن تذعن أو تستسلم

قال الصحفي المتخصص في الشأن الفلسطيني محمد دراغمة، إن ما يحدث في غزة هي حرب مفتوحة، وسوف تظل متواصلة ومستمرة ولن تنتهي في خلال عام أو اثنين، وفقا للتحليلات الاستراتيجية للوضع. 


::
::


وأضاف في مداخلة ضمن برنامج "يوم جديد" عبر إذاعة الشمس، أن إسرائيل بدون شك ستواصل الحرب لتحقيق أهداف نتنياهو على المستوى الشخصي، وأنها لن تحسم موضوع الأسرى، متوقعا أنه ليس بإمكان إسرائيل إعادة مختطفيها أحياء.


وأكد أن حماس تعلمت درسًا في السابق بعد آخر مرة تمكنت فيها إسرائيل من تحرير عدد من الأسرى، وأن حماس التي وضعت الأسرى في ظروف مريحة آمنة، قد تغير هذا التكتيك، ولن تترك للقوات الإسرائيلية أي إمكانية لاستعادتهم أحياء، أما الجثث فمن الممكن استعادتها، على حد وصفه.


وأوضح أن إسرائيل ماضية في الحرب، وأن خيارات حماس تتقلص يوميا، فهي من ناحية لن تتفوق عسكريا على إسرائيل، ولكن في نفس الوقت لن تقبل شروطًا فيها استسلام أو إذعان كالتي يتم طرحها الآن، مؤكدا أن حماس إذا خُيِّرَت بين الاستسلام أو الموت سيفضلون الموت.


وحول أوراق الضغط التي تلعبها إسرائيل، فقال إن الوسيلة الأولى وهي المحتجزين الذين حاولت تقليل عددهم من خلال العمليات العسكرية، لكنها لن تستطيع أن تكرر ذلك بعد أن تعلمت حماس الدرس جيدًا.


أما الورقة الثانية وهي حال الضغط على أهل غزة، فاعتبر أن هذه الورقة لن تلوي ذراع حماس، حيث أن أحوال أهل غزة سيئة منذ اليوم الأول، ولو كان ذلك سوف يلوي ذراع حماس لفَعل مبكرًا وليس الآن بعد كل هذه الخسائر الفادحة حيث لم يبق ما يمكن إنقاذه.


طالع أيضًا:

الجيش الإسرائيلي يكشف تفاصيل استعادة جثث 6 محتجزين من غزة

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.