صحة وعائلة
shutterstock

كيف يؤثر "كوفيد-19" على وظائف الكلى؟ دراسة تجيب

كشفت دراسة حديثة عن تأثير "كوفيد-19" على الكلى، مشيرة إلى أن خطر اضطرابات الكلى الحادة يبلغ ذروته خلال الأسبوعين الأولين بعد الإصابة، خاصة في الحالات الشديدة.


حيث كشفت هذه الدراسة أجراها باحثون من مستشفى غرب الصين بجامعة سيتشوان عن وجود علاقة بين "كوفيد-19" واضطرابات الكلى الحادة (AKD)، بما في ذلك القصور الكلوي الحاد (AKI).


هذه الدراسة التي نشرت في مجلة "Health Data Science"، قادها الدكتور لي تشون يانج والدكتور زينج شياوكسي من مركز البيانات الطبية الحيوية غرب الصين.


تأثير "كوفيد-19" على اضطرابات الكلى الحادة


هدفت الدراسة إلى التحقيق في التأثيرات الزمنية لفيروس "كوفيد-19" على صحة الكلى.


تم جمع البيانات من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، حيث شملت 10,121 مريضًا بـ"كوفيد-19" ومطابقة بياناتهم مع مجموعة ضابطة من 29,004 مشاركين على أساس العمر والجنس ومؤشر الحرمان وحالة دخول المستشفى.


أظهرت النتائج أن خطر الإصابة باضطرابات الكلى الحادة بلغ ذروته في الأسبوع الثاني بعد الإصابة بـ"كوفيد-19"، وانخفض بحلول الأسبوع الرابع.


وتم رصد ارتفاع خطر التدهور الحاد في وظائف الكلى لدى المرضى الذين عانوا من إصابات متوسطة إلى شديدة بـ"كوفيد-19"، بينما لم يظهر هذا الخطر لدى المصابين بالحالات الخفيفة.


تشير الدراسة إلى ضرورة متابعة وظائف الكلى لدى المرضى خلال الأسابيع الأولى الحرجة بعد الإصابة، خاصة لدى الذين يعانون من حالات شديدة.


طالع أيضًا

تكنولوجيا جديدة: قناع ذكي يشخص الأمراض من رائحة النفس

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.