أمني
مواقع تواصل

حزب الله يعاني أزمة مالية خانقة ولا يستطيع دفع رواتب أعضائه

كشف مصادر مطلعة، عن تعرض حزب الله اللبناني لمعاناة جراء نقص التمويل المالي بسبب التصعيد الإسرائيلي.


وقال باحثون وخبراء لموقع إذاعة صوت أمريكا، إن جماعة حزب الله تعاني حاليا من نقص في التمويل المالي، حيث أدى الهجوم الإسرائيلي المستمر منذ أسابيع إلى تعطيل 3 من مصادرها الرئيسية للنقد.


حزب الله يعاني بعد ضرب مؤسسة القرض الحسن


وأوضح باحثون من الولايات المتحدة ولبنان وتقارير وزارة الخزانة الأمريكية، أن المصدر الرئيسي للنقد لحزب الله هو مؤسسة القرض الحسن التي تعتبر مؤسسة شبه مصرفية ويديرها حزب الله.


وأكد الباحثون أن مصادر النقد الأخرى للمجموعة تشمل البنوك التجارية المفلسة ولكن المرخصة في لبنان، وكذلك استلام الأموال من الخارج عبر الطائرات التي تحمل النقد إلى مطار بيروت، وخاصة من إيران.


إسرائيل تستهدف مؤسسة القرض الحسن بغارة قوية


وفي أواخر شهر سبتمبر الماضي، تعرضت مؤسسة القرض الحسن لضربة قوية إثر الغارات الجوية الإسرائيلية التي استهدفت مواقع حزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت.


واستهدفت الغارات مراكز تخزين النقد التابعة لحزب الله، بما في ذلك خزائن كبيرة تابعة للمؤسسة، مما وضع الحزب أمام وضع مالي حرج.


خبراء: حزب الله غير قادر على دفع رواتب أعضائه


من جانبه، قال أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأمريكية في بيروت، هلال خشان في تصريحات للإذاعة الأمريكية، إن حزب الله يواجه مشكلة مالية خطيرة للغاية، فهم غير قادرين على دفع رواتب أعضائهم الذين فروا من منازلهم ويحتاجون إلى توفير الطعام لعائلاتهم.


فيما أكد ديفيد آشر، المسؤول السابق في وزارة الدفاع ووزارة الخارجية الأمريكية، حزب الله في مشكلة عميقة لأنها تفقد أيضا القدرة على الوصول إلى النظام المصرفي اللبناني.


وصعد الجيش الإسرائيلي هجماته على قادة حزب الله ومنشآته الشهر الماضي، بعد حوالي عام من تبادل إطلاق النار مع الجماعة اللبنانية.


اقرأ أيضا

الجبهة الشمالية|حزب الله يقصف مواقع إسرائيلية ومواصلة الغارات الإسرائيلية على لبنان

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.