وفاة مخترع الصندوق الاسود دافيد فيرن
وكان فيرن بدأ فكرة الصندوق الاسود بتسجيل أصوات الطيارين وقراءات العدادات بعد التحقيق في حاث تحطم طائرة "كوميت" عام ,1953
وكانت "كوميت" أول طائرة ركاب نفاثة تستخدم في رحلات تجارية. ألغت هيئة الطيران المدني الاسترالية فكرة "الصندوق الأسود" حيث رأت فيه اختراعا لا قيمة له ، وظل الأمر هكذا إلى أن شاهد الاختراع مسئول طيران بريطاني عام 1958 وقرر توفير الأموال اللازمة لوارين لتطوير الاختراع بصورة أكبر من النموذج الأولي.
وقد صار وجود الصندوق الأسود الآن إجباريا في معظم الطائرات.
وأصبحت استراليا في عام 1960 أول دولة تفرض على كافة طائراتها إجراء تسجيل لبيانات الرحلة. ترك فيرن، وهو خريج جامعة سيدني ، زوجة وأربعة وأولاد وسبعة من الأحفاد.
نشرة إخبارية خاصة مباشرة لبريدك الإلكتروني يوميا
استلم اشعارات وأخبار حصرية ومقالات مميزة من إذاعة الشمس