علوم وتكنلوجيا
shutterstock - ConceptCafe

رصاصة غامضة في المريخ: هل تفتح باباً لحل ألغاز الكون؟

تخيل أنك تطلق رصاصة صغيرة غير مرئية عبر غرفة بسرعة فائقة، بحيث يصعب رؤيتها. على الرغم من أنك لن تتمكن من رؤية الرصاصة نفسها، إلا أنك ستلاحظ الأثر الذي تتركه وراءها.


هذا ما يعتقد العلماء أنه قد يحدث في نظامنا الشمسي مع وجود أجسام غامضة تعرف بـ "الثقوب السوداء البدائية"، وهي بقايا صغيرة تعود إلى بداية الزمن وتتسارع عبر الفضاء.


أثر الثقوب السوداء على حركة الكواكب


قد تكون هذه "الرصاصات" من الثقوب السوداء غير مرئية بالنسبة لنا، ولكنها قد تترك آثارًا من خلال التسبب في تذبذبات طفيفة في حركة الكواكب، مثل كوكب المريخ.


فريق من الفيزيائيين يقترح أنه من خلال مراقبة هذه التذبذبات الدقيقة في مدار المريخ، يمكننا حل أحد أكبر الألغاز في العلوم الحديثة، وهو طبيعة المادة المظلمة.


تُعتبر المادة المظلمة مادة غامضة تشكل حوالي 85% من إجمالي كتلة الكون، ورغم ذلك تظل غير مرئية لأنها لا تتفاعل مع الضوء.


وقد بحث العلماء عن إجابات حولها لعقود من الزمن. ومع ذلك، قد تقدم الثقوب السوداء البدائية اختراقًا جديدًا، كما أشار الباحثون في دراسة نشرت في دورية "فيزيكال ريفيو دي".


اكتشافات جديدة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا


يوضح الدكتور ديفيد كايزر، فيزيائي من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وأحد المشاركين في الدراسة، أن "هذه الثقوب السوداء، التي تشكلت بعد الانفجار العظيم مباشرة، تتسابق عبر الفضاء مثل الرصاص الصغير السريع الحركة".


ويضيف أن "على الرغم من حجمها الصغير وصعوبة اكتشافها، إذا مر أحدها بالقرب من المريخ، فقد نرى تذبذبًا صغيرًا في مدار الكوكب، وهو ما يمكننا قياسه بدقة بتقنيتنا الحالية".


تختلف الثقوب السوداء البدائية عن الثقوب السوداء الضخمة الموجودة في مراكز المجرات؛ حيث إن الأولى أصغر بكثير، وربما بحجم الكويكبات، لكنها تحمل كتلة كبيرة.


إذا كانت هذه الأجسام تشكل جزءًا من المادة المظلمة، فقد تمر عبر نظامنا الشمسي مرة واحدة تقريبًا كل عقد، مما قد يؤدي إلى دفع الكواكب، مثل المريخ، قليلاً أثناء مرورها بسرعة تصل إلى 7000 ضعف سرعة الصوت.


يقول تونغ تران، عضو الفريق من جامعة ستانفورد: "تخيل ثقبا أسود بدائيا يمر بالقرب من المريخ.


سيكون الأمر أشبه بقوة غير مرئية تدفع الكوكب بمقدار جزء من البوصة، ومع الأدوات المتقدمة اليوم، قد نتمكن من اكتشاف تلك الدفعة الصغيرة".


يمكن أن يحدث هذا البحث ثورة في فهمنا للمادة المظلمة، ويكشف رؤى جديدة حول كيفية تطور الكون بعد الانفجار العظيم.


وعلى الرغم من أن فرص اكتشاف واحدة من "رصاصات" الثقوب السوداء قد تكون ضئيلة، إلا أن الفريق يظل متفائلاً بأنه مع الاستمرار في دراسة مدار المريخ، قد نتمكن من الكشف عن بعض أسرار الكون الأكثر حفاظًا عليها.


طالع أيضًا

خسوف "قمر الحصاد".. 5 معلومات قد تهمك عن هذا الحدث الفلكي

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.