سياسة

قطر واليونان: يجب خفض التصعيد بالمنطقة وإنهاء الحرب على غزة

استقبل رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الأربعاء، جورجيوس جيرابيتريتيس، وزير خارجية اليونان، في مكتبه بالديوان الأميري اليوم الأربعاء.

وتم خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون بين البلدين ومناقشة سبل دعمها وتطويرها، إضافةً إلى استعراض تطورات الأوضاع في المنطقة، بما في ذلك سبل خفض التصعيد والتهدئة، وبالأخص إنهاء الحرب في قطاع غزة.

وبوساطة قطر ومصر، تجري إسرائيل "وحماس" منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار المتواصل على غزة منذ 201 يوم.

وتتبادل حماس وإسرائيل اتهامات بعرقلة المفاوضات، وتتمسك الحركة بإنهاء الحرب، وانسحاب الجيش الإسرائيلي، وحرية عودة النازحين إلى مناطقهم، وإدخال مساعدات إنسانية كافية، وإنهاء الحصار.

يأتي هذا اللقاء في إطار زيارة رسمية يقوم بها وزير الخارجية اليوناني إلى الدوحة، والتي لم يتم توضيح مدتها بيانيًا.

وفي سياق متصل، زار رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، العاصمة القطرية الدوحة في فبراير الماضي، وهي الزيارة الثانية له منذ أغسطس 2022.

وتميزت العلاقات بين البلدين بتوقيع اتفاقيات مهمة في مجالات الضرائب والسياحة والطاقة، بالإضافة إلى تأسيس مجلس الأعمال القطري اليوناني واستضافة لقاءات الأعمال المشتركة.

وبحسب البيانات الرسمية، بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في نهاية عام 2021 ما قيمته 897 مليون ريال، أو ما يعادل 246.3 مليون دولار أمريكي، مع وجود 64 شركة يونانية تعمل في قطر.

وبينها 8 شركات بتملك كامل و56 شركة بشراكة قطرية، هذه الزيارة الأخيرة تعكس التزام البلدين بتعزيز التعاون وتطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.