العالم العربي

بلينكن يشهد انطلاق أول قافلة مساعدات أردنية إلى غزة عبر معبر إيريز

قال بلينكن لصحافيين خلال زيارته العاصمة عمان نقطة لتحميل المساعدات على متن الشاحنات، "من هنا نرى طريقا مباشرا من الأردن إلى شمال غزة عبر معبر إيريز. الشحنات الأولى تغادر اليوم".

وشهد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، خلال زيارة إلى الأردن، الثلاثاء، انطلاق أول قافلة شاحنات أردنية محمّلة بالمساعدات ومتّجهة إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون "إيريز" الذي أعادت إسرائيل فتحه. 

وقال بلينكن "إنه تقدم حقيقي ومهم، ولكن ما زال هناك الكثير ممّا يتعين القيام به".

وامتلأ مستودع الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية بمساعدات قدمتها خصوصا جمعيات خيرية أميركية، وضمت إمدادات طبيّة ومواد غذائية، بما في ذلك زيت الطهي والأرز وفواكه مجففة.

وأكدت إسرائيل مؤخرا أنها ستسمح بمرور المزيد من المساعدات عبر معبر إيريز الحدودي مع شمال القطاع.

ولم يستخدم معبر إيريز كثيرا منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة في 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وخلال زيارته التفقدية لنقطة تحميل المساعدات، قال بلينكن "نحن بحاجة للتأكد من أن المساعدات التي يحتاج إليها الناس تصل إليهم بطريقة فعالة".

وأوضح الوزير الأميركي أنه التقى في الأردن بمجموعة من النساء اللواتي فررن من غزة و"استمعت إلى معاناتهن".

وبحسب مسؤول أردني، فإن شحنة المساعدات التي انطلقت من المملكة إلى قطاع غزة الثلاثاء كافية لإطعام ما بين 100 إلى 150 أسرة لمدة أسبوع تقريبا.

ولفت المسؤول الأردني إلى وجود مشاكل لوجستية في غزة، بما في ذلك نقص السائقين وشبكات التوزيع.

من جهته، أوضح بلينكن الذي يلتقي، اليوم الأربعاء، في إسرائيل رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، أنه سيسعى للحصول على موافقة تل أبيب على قائمة "واضحة" من السلع الضرورية لقطاع غزة حتى لا تتعرض "لرفض تعسفي".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.