تعليم

رحلة مدرسة عبد العزيز أمون نحو التميز التنظيمي: قصة نجاح وإلهام

التميز التنظيمي هو مفهوم يشير إلى قدرة المنظمة على تحقيق نتائج استثنائية بشكلٍ مستمر، متجاوزة توقعات أصحاب المنظمة.


::
::

يُعتبر تحقيق التميز رحلة مستمرة تتطلب التزامًا راسخًا من جميع أعضاء المنظمة، بدءًا من القيادة العليا وصولًا إلى الموظفين على جميع المستويات.


وحول هذا التميز الذي حصلت عليه مدرسة عبد العزيز أمون بمنطقة دير الأسد تتحدث إلينا في برنامج"بيت العيلة"، جيهان دباح، مديرة المدرسة


تفاصيل برنامج التميز التنظمي


قالت جيهان دباح: "أخبار جميلة لنا أن نسمع مثل هذه في ظل الظروف التي يعشيها المجتمع والدولة بأن مدرستنا حازت على التميز التنظيمي".


وأضافت: "برنامج"qsm" هو برنامج لجدوة الأدارة والتميز التنظيمي وهو إطار بحسب المعايير الأوروبية والإسرائيلية".


وتابعت دباح: "هو يهدف إلى تحسين جودة التعليم والتعلم في المدارس ويركز على الجودة الشاملة والتحسين المستمر من خلال إرشادات وادوات لتقييم أداء المدرسة".


وقالت مديرة مدرسة عبدالعزيز أمون: "أن هذا الشئ لا يوجد في كل مدرسة، وأن كل أداء داخل مدرستنا لابد أن يقيم في مجموعة متنوعة من المجالات القيادة والأستراتيجية والعمليات والأنتاج والجودة الشاملة".

وواصلت الدباح حديثها "نحن نذهب إلي المدارس ونرى أن هناك رؤيه تربوية نحن نرى كلمات مصفوفة ولا نرى هذه الأشياء على أرض الواقع"


وقالت جيهان دباح: "من خلال هذا البرنامج التنظيمي تعلمنا ما يريده الأهل والأطفال وما يريده المعلمون ماهو حلمك بهذه المدرسة".


وواصلت حديثها: "أخدنا كل هذه العناصر وبدئنا من الصف الأول يرسموا رسومات وتحدثنا معهم حول ماذا تقول لنا الرسمة واخذنا هذه الكلمات وفعلنا عدة أشياء".


مميزاتها نحو تحقيق الذات


أجابت: "بناء رؤية تربوية، ومن ثم اختيار القيم التي سوف ترشدنا لتطبيق هذه الرؤية مثل قيم الأحترام، التميز، التجدد، والمساهمة واختارنا شعار ".


وأضافت: "نحن نؤمن نتجدد ونحقق ذاتنا ".


وقالت مديرة المدرسة: "أنه من هنا تفردنا بخاصية تحقيق الذات".


كيف تقوم المدرسة بقياس وتقييم الأداء التنظيمي للتأكد من الألتزام بمعايير ؟ أجابت قائلة: "أنا أحب أن أتحدث بالأمثلة، إذا تحدثنا عن موضوع قياسات موضوعية وذاتية، وكيف نهتم بنظرة الأهالي عن الأهتمام بالمشاكل او التوجهات التي يتوجهوا لها في مدرستنا".


وتابعت: "لابد أن يكون قياس موضوعي وذاتي، مثل أهل غير راضين ما الشكوي، هل الشكوي متكرره، إلي أي نسبة درجة عدم الرضا".


وقالت جيهان دباح أيضًا: "كيف نتعامل مع الموضوع نقوم بمتابعته ويكون في شخص مسؤول عن متابعه هذه الشكوى ويتابع مدى ترددها ونتحدث بعد ذلك كطاقم او مجلس طلاب أو مجلس اهالي".


"وأوضحت: "أصبحنا نرى جيران يمكن أن يكونوا شركاء في إيجاد الحلول نحن لا نقتصر على المدرسة فقط".


كيف ساهمت المدرسة اليوم في تطوير الكوادر والقيادات التعليمية؟


ردت حول هذا الأمر: "لا يكون المدير ناجح بمفرده ولكن لكي يكون ناجح يحتاج إلى طاقم مهني".


"وتابعت: "وفي هذه المدرسة بوركت بقيادة رائعة من المعلمين والمعلمات، حيث لا يوجد مدرسة تستطيع أن تدخل في هذا البرنامج بدون طاقم مهني ".


وواصلت حديثها: "أنا اخذت الطاقم وقمت بالعمل على تطويره على مدار سنين".


وأكملت: "لا اقول انا نجحت بل أقول نحن نجحنا".


واختتمت حديثها: "في النهاية أريد أن أشكر طاقم المدرسة وطاقم التفتيش بالمجلس المحلي وكل النفوذ التي ساعدت أن نوصل لهذا التميز".


طالع أيضًا

“رواد" مشروع لتوجيه طلاب المدارس في اختيار الجامعات بـ 75 مدينة عربية

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.