دين
Shutterstock - SAMAREEN

تجمع كل العبادات: فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

تبدأ الأيام العشر المباركة في السادس من يونيو المقبل، ويستحب فيها الإكثار من الأعمال الصالحة والدعاء.


وقال الشيخ إحسان الحلبي قاضي المحكمة الدينية الدرزية، إن مفهوم ليالي العشر مستمد من نص القرآن الكريم، حين قال الله تعالى: "وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3)"، مشيرا إلى أن النبي قال إن  تلك الليالي العشر هي العشرة الأوائل من ذي الحجة، والوتر يوم عرفة، والشفع يوم النحر.


::
::


وأضاف أن هناك من يقول إنها العشرة الأواخر في رمضان، وهي أيضا أيام مباركة لكن ما ثبت نقلا عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من أيام أحب إلى الله العمل الصالح، أفضل من هذه العشر، قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء).


وأشار في مداخلة هاتفية لبرنامج "بيت العيلة" على إذاعة الشمس، إلى أن عيد الأضحى معروف بالتضحية والعطاء، وهي أيام مباركة اجتمعت فيها كل الفروض من الصيام والصلاة والصدقة والحج، وهي تجتمع فقط في تلك الأيام.


وأكد أنه في هذه الأيام الجميع يقصدون بيوت الله للاستماع إلى الذكر الكريم والمواعظ التي من شأنها أن تلين القلوب، في عصر إلى الوعظ والفكر، كما قال الله تعالى: "وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين".


وأضاف: "العيد يعني التقارب والتعاون والروح الجميلة بين الجميع، والمسامحة بين المتخاصمين، الأمر الذي يضفي بهجة إضافية على أجواء العيد وتأثيرها الإيجابي خصوصا على الأطفال".


واختتم حديثه داعيا الله بأن يزرع الرحمة في قلوب صانعي القرارات الحساسة، والقائمين على الأمور وأن يعم السلام والرحمة على العالم، وأن يعود كل مختطف إلى أهله سالما.



طالع أيضا: رئيس لجنة الحج والعمرة يكشف تحضيرات موسم الحج 1445

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.