سياسة

آيزنكوت: نتنياهو يزرع وهمًا كاذبًا ويفشل في تحقيق أهداف حكومته

هاجم غادي آيزنكوت، الوزير في كابينيت الحرب الإسرائيلي، رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، هجوما حادا خلال مشاركته في مؤتمر للأمن والشؤون الإستراتيجية نظمته كلية نتانيا اليوم، الأربعاء.


واتهم آيزنكوت نتنياهو بزرع "وهماً كاذباً" عبر الشعارات التي يرددها بشأن الحرب على غزة، مشدداً على أنه "فشل على الصعيدين الأمني والاقتصادي".

وقال آيزنكوت إنه "من المستحيل تسويق شعار جذاب مثل ‘النصر المطلق، النصر المبين‘ في الحرب ضد الإرهاب. الاختبار دائماً يكون بعيد المدى، عليك أن تبحث عن شيء يصعب تفسيره، ولكنه انتصار من خلال انقلاب إستراتيجي. الحرب على الإرهاب معقدة ومتواصلة؛ من يقول إننا سنفكك بضعة كتائب في رفح ثم نعيد المختطفين فهو يزرع وهماً كاذباً".

واستعرض آيزنكوت في بداية مداخلته الأهداف الأربعة التي حددها نتنياهو لحكومته الحالية عند تنصيبها، وهي "كبح البرنامج النووي الإيراني، والسعي لتحقيق السلام مع السعودية، والحفاظ على الاقتصاد وخفض تكاليف المعيشة واستعادة الأمن والحوكمة (سلطة الدولة)".

وأكد أن نتنياهو فشل في جميع هذه الأهداف "فشلاً ذريعاً".

وأوضح آيزنكوت أن "الحقيقة هي أن الأمر سيستغرق من 3 إلى 5 سنوات لتحقيق استقرار كبير، ثم سنوات عديدة أخرى لتشكيل سلطة أخرى في قطاع غزة. والنصر الكامل هو شعار فارغ"، وبخصوص استعادة الأسرى الإسرائيليين في غزة، قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الأسبق: "كنت أتمنى لو كان بإمكاننا تنفيذ عملية عنتيبي، لكنهم منتشرون في عشرات المواقع".

وأضاف آيزنكوت أن "نتنياهو فشل في الأمن والاقتصاد؛ في الآونة الأخيرة، تدخلت الاعتبارات السياسية وغيرها في عملية صنع القرار".

وشدد على أن "حماس ليست منظمة إرهابية فحسب، بل هي منظمة أيديولوجية. حتى لو أجروا انتخابات في غزة اليوم، فإنهم سيفوزون".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.