صحة
shutterstock - Davide Angelini

التسمم المائي.. متى يصبح شرب المياه مضرا؟

عند اتباع نظام غذائي صحي، يحاول كثيرون الاهتمام بشرب المياه، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، لكن هل هناك حد مسموح لشرب المياه؟ وهل يمكن أن يصبح الماء مضرا؟


::
::


وقالت سهير سلمان منير، مستشارة نمط الحياة الصحي، إن أكثر من 60% من جسم الإنسان مكون من المياه، مشيرة إلى أنه من الضروري تناول من 8 إلى 10 أو 11 كوب من المياه يوميا.


وأضافت في مداخلة لبرنامج "بيت العيلة" على إذاعة الشمس: "لا أحد يستطيع العيش بدون مياه، لكن كل إنسان يختلف في حاجته للمياه، بناء على طبيعة الجسم والأنشطة التي يقوم بها على مدار اليوم، وحسب البيئة التي يعيش فيها".


وأشارت إلى أن الشاي والقهوة لا تكفي احتياجات الجسم من المياه، وكل كوب قهوة لابد من شرب كأس أو اثنين من المياه بعدها، لأن القهوة تحتوي على الكافيين ومدرة للبول.


ونصحت بتجنب الإحساس بالعطش، حيث يعتبر بداية الجفاف، ومن المفترض أن يواظب الشخص على تناول المياه بشكل دوري على مدار اليوم حتى لو لم يشعر بالعطش.


ما هو التسمم المائي؟


وشددت سلمان على أنه لا يجب تناول أكثر من 15 كأس مياه يوميا، حيث من الممكن الإصابة بالتسمم المائي، خاصة في حالة شرب كميات كبيرة من المياه.


أكلات ومشروبات تحتوي على المياه


وقالت "منير" إن طبق السلطة يحتوي على تقريبا كأس ونصف من المياه، كما تنصح بتناول الفاكهة التي تحتوي على المياه.


وأضافت أن البطيخ من أكثر الفواكه المفضلة في الضيف، لاحتوائه على المياه والألياف، مع ضرورة الاعتدال في تناولها.


وشددت على أن العصائر الطبيعية مفيدة للجسم، لكنها تنصح بتناول الفاكهة أفضل من عصيرها.


وأشارت إلى أن السوائل الساخنة تعطي إحساسا بالشبع لمدة نصف ساعة أو 45 دقيقة، فهي تساعد على إنقاص الوزن.


وحذرت من خطر المشروبات الغازية حتى خالية السكر "دايت" تعتبر مضرة، لأنها تحتوي على كميات عالية من الفوسفور واستهلاكها يرتبط بزيادة الشهية.


طالع أيضا:

الشاي الساخن أم المشروبات الباردة.. أيهما أفضل في الصيف؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.