صحة
shutterstock - Pheelings media

كيف تختار كريم الشمس للوقاية من سرطان الجلد؟

على الرغم من أهمية التعرض لأشعة الشمس لفوائدها العديدة، إلا أن لها العديد من الأضرار خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف.


وتقول الدكتورة ربا سرور، متخصصة في الأمراض الجلدية، إن أشعة الشمس تمد الجسم بفيتامين "د"، وتحسن الحالة النفسية، وأن هناك عدة دول تزيد فيها نسب الاكتئاب والانتحار بسبب عدم تعرض مواطنيها لأشعة الشمس مثل بلجيكا و اسكتلندا.


::
::


وأضافت في مداخلة هاتفية لبرنامج "بيت العيلة" عبر إذاعة الشمس، إن أضرار الشمس لا تقتصر فقط على الصيف، وإنما هناك أضرار لأشعة الشمس حتى في فصل الشتاء، وأن كل أشعة لها طول موجي معين، وبعض الأشعة تصل إلى طبقات داخلية في الجلد وتسبب له الضرر.


أضرار الشمس على الجلد:


  • ترهل الجلد
  • التهاب الجلد
  • التورم
  • تغيرات في الحمض النووي
  • الإصابة ببعض أنواع سرطانات الجلد


أهمية الكريمات الواقية من الشمس


وتنصح "سرور" بضرورة اقتناء الكريم الواقي من الشمس، لأنه يقوم بحماية الجلد عن طريق امتصاص أو عكس الأشعة فوق البنفسجية قبل وصولها إلى طبقات الجلد الداخلية.


وقالت إن هناك عدة معايير يجب مراعاتها عند اختيار الكريم الواقي من الشمس مثل نوعية البشرة ولون الجلد فالأشخاص يختلفون عن بعضهم في لون الجلد، وألا تقل نسبة الحماية (SPF) عن 30 %، ومراعاة الشراء من الشركات المعروفة ومكتوب عليها أنه تم اختبارها بواسطة أطباء الجلد، والابتعاد عن المصادر المجهولة، فضلا عن تعلم أهمية استخدامه بشكل صحيح.


كيف تستعمل واقي الشمس بشكل صحيح؟


يجب استعمال وتجديد كريم الوقاية من الشمس كل ساعتين، خاصة في حالة ما إذا كانت طبيعة عمل الشخص تقتضي بقائه في الخارج لفترات طويلة، كما أنه يجب ودهن واقي الشمس بعد السباحة أو الجلوس على الشاطئ والتعرق وممارسة الرياضة.


وأشارت الدكتورة ربا سرور إلى أنه لم يثبت أن هناك فرق بين واقي الشمس على شكل "الرش" أو الكريم، وكل شخص يختار النوع الذي يتناسب مع طبيعة شخصيته.


هل كريم واقي الشمس يمنع امتصاص فيتامين "د"؟


واقي الشمس لا يمنع امتصاص فيتامين "د"، وأن الجسم لكي يستفيد من فيتامين "د" لا يحتاج إلى البقاء في الشمس لفترة طويلة، وإنما يكفي أن يقضي الشخص 15 دقيقة في أشعة الشمس، بعد الرابعة عصرًا، مع ضرورة تجنب ساعات الظهيرة الحارقة.


ما هو السن المناسب لاستعمال واقي الشمس؟


واختتمت حديثها بالتأكيد على أنه لا يوجد سن محدد لبدء استعمال الكريم الواقي من الشمس، ومن المهم أن نستعمل كريم واقي الشمس خاصة للأطفال، حيث يجب حماية جلدهم من أشعة الشمس الضارة حتى لو كان عمره شهر واحد فقط.



طالع أيضا: تبدأ بصعوبة التنفس وتنتهي بالعطش.. نصائح لتجنب أعراض الجفاف

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.