صحة وعائلة
YANDEX

دليل الطوارئ: كيفية التعامل مع حالات الاختناق بفاعلية

في عالمنا المتسارع، حيث يمكن أن تتغير الأمور في لمح البصر، تبرز لحظات الطوارئ الصحية كاختبارات حاسمة على استعدادنا وقدرتنا على التصرف.


\من بين هذه الطوارئ، يأتي الاختناق كأحد المواقف التي تتطلب استجابة سريعة ومهارات دقيقة.


حيث يحذر الدكتور ألكسندر مياسنيكوف من أن خطر الاختناق يمكن أن يصيب أي شخص، سواء كان طفلاً أو بالغاً، في أي وقت، وفقاً لما ورد في صحيفة فيستي.رو.


فإن السؤال الأساسي في هذه الحالات هو: كيف يمكننا التصرف لإنقاذ حياة شخص ما أو إنقاذ أنفسنا؟


بديل آمن لأسلوب الضرب على الظهر


يذكر مياسنيكوف أن هناك اعتقاداً شائعاً بتوصية بضرب الشخص المختنق على ظهره لإزالة الجسم الغريب من مجرى التنفس. لكنه يحذر من أن هذه الطريقة قد لا تكون آمنة دائماً وقد تزيد من خطر الاختناق، حيث قد تدفع الجسم الغريب إلى داخل الجهاز التنفسي بشكل أعمق.


طريقة آمنة وفعالة


يوصي مياسنيكوف باستخدام مناورة هيمليك (ضغطات البطن) في حال دخول طعام أو جسم غريب إلى الجهاز التنفسي. خطوات هذه المناورة تتضمن:


1- يقف الشخص المنقذ خلف الشخص المصاب.


2- يحيط المنقذ خصر الشخص المصاب بيديه بشكل أفقي، أسفل الصدر.


3- يوجه المنقذ إبهاميه إلى الداخل.


4- يطبق المنقذ ضغطاً تحت الجزء السفلي من الصدر باستخدام أصابعه.


5- يكرر المنقذ الضغط بشكل قوي باتجاه الداخل والأعلى عدة مرات حتى 6-يخرج الجسم الغريب من الممر الهوائي أو حتى تصل المساعدة الطبية المتخصصة.


مساعدة الشخص لذاته


يمكن للشخص المصاب أن يساعد نفسه باستخدام نفس المناورة.


متى يجب الاتصال بالإسعاف؟


إذا استمر الشخص المصاب في مواجهة صعوبة في السعال بعد إجراء مناورة هيمليك، يجب على الفور استدعاء سيارة الإسعاف لتجنب حدوث مضاعفات.


من المهم فهم كيفية التعامل مع حالات الاختناق، حيث أن معرفة كيفية التصرف في هذه اللحظات الحرجة قد يكون حاسماً في إنقاذ حياة شخص.


طالع أيضًا

من الأرق إلى الأحلام: أسرار تمارين الاسترخاء قبل النوم

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.