الحرب على غزة
shutterstock

د. عنان وهبة: إعلان قائد الجيش بالأمس عن تفاصيل العملية في رفح، هو إعلان بقرب انتهاء الحرب

::
::



د. عنان وهبة: إعلان قائد الجيش بالأمس عن تفاصيل العملية في رفح، هو إعلان بقرب انتهاء الحرب

قال القائد العام للجيش الإسرائيلي، هرتسي هليفي، بالأمس، إنّ "الحرب ستكون طويلة وسوف تستخدم إسرائيل أساليب مخادعة كثيرة وسوف نستنزف عدونا .. قادة كتائب وقادة سرايا ونواب لهم قتلناهم في رفح وسنعمل في مناطق أخرى. قضينا على 900 إرهابي في رفح ونحن نبذل جهودا حاليا لتدمير البنية التحتية .. سنعمل قريبا بأساليب مختلفة".

وحول هذا الموضوع، أجرينا ضمن برنامج أول خبر صباح اليوم الاربعاء، لقاء مع الدكتور عنان وهبة، أستاذ العلوم السياسية في جامعة حيفا، الذي قال إنّ تصريحات قائد الجيش جاءت لتعلن بداية نهاية الحرب في قطاع غزة.

وقال د. وهبة إنّ الإعلان عن الأرقام وما يحدث في ربح من حيث البنية التحتية، يدخل في إطار التفاصيل، ولكن إذا نظرنا إلى الصورة الأوسع، فإنّ هذا نوع من أنواع الإعلان عن قرب انتهاء الحرب الموسعة في قطاع غزة.

وأضاف د. وهبة أنّنا نعرف مدى صعوبة التعامل بين المستوى العسكري والمستوى السياسي، خاصة في ظل هذه الحكومة. وقال إنّ هذه الصعوبة أثقلت على الجيش كثيرًا، حيث اضطر قائد الجيش أحيانًا إلى دخول مواجهات مع عدة أقطاب في الحكومة. وقال د. وهبة إنّ هذه الدوامة قد تكون طويلة جدا، خاصة وأنّ الحرب قد تنتقل الآن إلى شكل من أشكال حرب العصابات.

وقال إنّ ما سوف يحصل في قطاع غزة، خاصة في ظل الضغوط اليمينية على الحكومة من أجل البقاء في قطاع غزة، وحتى الاستيطان فيه، هو الذي يشكّل الضغط الكبير على الجيش في هذه المرحلة، وتحديدًا لأن رئيس الحكومة يعرف أنّه إذا لم يستجب إلى هذه الضغوط فسوف ينتهي عمر حكومته.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.