صحة
shutterstock_ Subbotina Anna

السعال الديكي.. هل يؤثر على الجنين والأم الحامل؟

يعتبر السعال الديكي هو مرض شديد العدوى يصيب الجهاز التنفسي، ويمكن تمييز المرض بصوت شهيق عالي النبرة يصدر من الشخص بعد السعال.


::
::


وقالت الدكتورة صبحية مروات، أخصائية أمراض النساء والولادة، إنه في أغلب الحالات لا تعرف الأم أنها مصابة بالسعال الديكي، مشيرة إلى أن هذا المرض لا يؤثر بشكل خاص على الجنين نفسه إلا في حالة إصابة الأم بأعراض مضاعفة.


وأوضحت في مداخلة هاتفية لبرنامج "بيت العيلة"، على إذاعة الشمس، اليوم الأربعاء، أن السعال الديكي يحدث بسبب نوع من البكتريا تُسمى بورديتيلية السعال الديكي، وينتقل عن طريق الرذاذ الحامل للجراثيم الدقيقة.


ما هي مخاطر مضاعفات مرض السعال الديكي على الأم والجنين؟


وأكدت أن مضاعفات مرض السعال الديكي قد تسبب الولادة المبكرة أو تشوهات خلقية بالنسبة للجنين وربما قد تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات، وأشارت إلى أن هناك تطعيم تتناوله الأم (في الفترة من الأسبوع السابع والعشرين وحتى الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل).


وأكدت أن هذا التطعيم موجه بالأساس إلى المولود، وينتقل إليه عبر المشيمة، للوقاية والحماية من المرض، وهو آمن جدًا وفعال، ويجب تناوله في كل حمل وليس في مرة واحدة فقط.


ما هي أعراض السعال الديكي؟


  • احتقان الأنف
  • الحمى
  • السعال
  • القيء
  • التعب والإرهاق 
  • صوت شهيق عالي بعد السعال


طالع أيضًا: 50 ألف سعرة إضافية.. ما هو الأكل المناسب للحامل؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.