محليات
shutterstock_PHOTOCREO Michal Bednarek

"سنتك" برنامج مجاني للتوجيه الأكاديمي والمهني لشباب المجتمع العربي

أعلنت بلدية كفرقرع قبل أيام، عن إطلاق برنامج السنة الانتقالية "سنتك" لدعم وإعداد الشباب، حيث يمنح مرافقة مهنية بمجال العمل أو في اختيار المسار التعليمي الأكاديمي وغير الأكاديمي.


::
::


وقال ضياء أسدي المدير القطري لبرنامج السنة الانتقالية سنتك، في مداخلة لبرنامج "بيت العيلة" عبر إذاعة الشمس، إن البرنامج مخصص لشباب وشابات المجتمع العربي، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 حتى 22 سنة، الحاصلين على شهادة استحقاق بجروت.


ومن خلال البرنامج يتلقى المشتركون دعمًا من كافة الجوانب، على رأسها ورشات مهنية ومرافقة شخصية ومجموعاتية، لبناء الصورة المستقبلية الأنسب لهم، وينشط البرنامج في 11 بلدة عربية منها مجد الكروم ودير الأسد ويافا ورهط وحورة والقيصوم.


وأشار أسدي إلى أن المعطيات حول وضع الشباب "مُقلقة"، حتى من قبل الحرب، موضحًا أن عدد الشباب والفتيات الموجودين في إطار تشغيلي - شباب غير مؤطر - كان قبل الحرب يبلغ من 30 لـ 40%، واليوم الوضع أصعب، على حد ذكره.


وأكد أن نسبة الشباب العرب في سوق العمل أقل كثيرًا من شباب المجتمع اليهودي، وكذلك، نسبة تشغيلهم أقل كثيرا، وأيضًا مستوى الرواتب والمهن التي يشغلونها، مشددًا على أن هذه الفئة تتضرر مع أقرب أزمة يمر بها المجتمع، مثلما حدث في وقت كورونا.


ما التحديات التي تواجه الطالب العربي؟


تحدث أسدي عن أبرز التحديات التي تواجه الطالب العربي، وكيف يساعدهم البرنامج في تجاوزها، وفي رأيه تتمثل أهم التحديات في أن سوق العمل يتطلب مهارات أكثر من الشهادات، مضيفًا "ولذلك نمنح الشباب المهارات اللازمة لسوق العمل".


ومن أهم المهارات والبرامج التي يقدمها برنامج "سنتك" للشباب:

  • دورات تعليمية في اللغة العبرية (محادثة)

  • الإلمام الرقمي المطلوب لسوق العمل

  • الإلمام المالي والإدارة المالية

  • دورات مهنية بجودة عالية

  • اختبار البسيخومتري


هل يوفر البرنامج دعمًا ماديا للمشتركين؟


حول هذه النقطة أوضح أسدي أن العمل في البرنامج مقسم لـ 3 دوائر؛ المرحلة الأولى هي شخصية الطالب، والمرحلة الثانية المعلومات والانكشاف لسوق العمل، مؤكدا أن البرنامج يهتم بالبقاء على اتصال مع الطلاب لمساعدتهم وتوجيههم حتى بعد انتهاء الدورات.


وأضاف: "لكن لا يقدم البرنامج دعما ماديا حاليًا"، مستدركًا أن هناك منح في المرحلة الثالثة يتم منحها لأكثر 3 إلى 4 طلاب متميزين بقيمة 3000 شيكل، كما يوفر البرنامج إمكانية توصيل الطلاب لبرامج تقدم دعمًا ماديًا وتعليميًا.


وأكد أسدي أن التسجيل بالبرنامج ما زال مفتوحًا من خلال مراكز الشباب وبإمكان أي شاب الاشتراك بشكل مجاني تمامًا.


يُذكر أن برنامج "سنتك" ممول بتمويل كامل من جوينت.تبت وسلطة التطوير الاقتصادي في وزارة المساواة الاجتماعية، ويندرج ضمن الرؤية الاستراتيجية لبلدية كفرقرع.


طالع ايضا

بروفيسور أيمن اغبارية: جهاز التعليم في مجتمعنا بات مرتبطًا بالأساس بالتحصيل والعلامات

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.