محليات
shutterstock

بروفيسور أيمن اغبارية: جهاز التعليم في مجتمعنا بات مرتبطًا بالأساس بالتحصيل والعلامات

::
::



بروفيسور أيمن اغبارية: جهاز التعليم في مجتمعنا بات مرتبطًا بالأساس بالتحصيل والعلامات

أظهرت نتائج امتحان "بيزا" التي نشرتها وزارة التربية والتعليم، وجود فجوة كبيرة بين الطلاب العرب واليهود، في امتحان أجري للطلاب بموضوع "التفكير الإبداعي"، الذي يفحص قدرات حل المشاكل، والقدرة على التعبير. وبحسب النتائج، تبيّن أنّ نسبة الطلاب العرب الذين تم تعريفهم على أنّهم يواجهون الصعوبات في هذا المجال، أكبر بأربع مرات من نسبة الطلاب اليهود الذين تمّ تعريفهم كذلك.

فوارق كبيرة


ويمكن القول إنّ الفوارق بين الطلاب العرب واليهود في امتحانات "بيزا" العالمية هي فوارق كبيرة جدًا، وتنعكس ليس فقط في امتحانات اللغة الأم أو الرياضيات أو العلوم، وإنما أيضًا في فصل جديد من الامتحان يتعلق كما ذكر أعلاه بالتفكير الإبداعي.

وجاء في النتائج التي نشرت يوم الثلاثاء الأخير، أنّ معدل علامات الطلاب والطالبات في جهاز التعليم العبري، بلغ 35 نقطة على سلم من 0 حتى 60، اما في التعليم العربي، فبلغ معدل الطلاب والطالبات العرب 21 نقطة على نفس السلم، أي بفارق 14 نقطة.

هوة عميقة في المضامين وأساليب التدريس


وحول هذا الموضوع كان لنا لقاء مع البروفيسور أيمن اغبارية، المحاضر في موضوع التربية والتعليم في جامعة حيفا، الذي أكّد أنّ هذه النتائج تثبت عمق الهوة في المضامين وفي أساليب التدريس، بين الجهازين، وكذلك تراجع قدرة الطالب العربي في التعبير والإبداع. وأضاف أنّ جهاز التعليم بات يرتبط بالأساس بالتحصيل والعلامات، وليس بالمضامين.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.