الحرب على غزة
shutterstock

استئناف مفاوضات التهدئة بين إسرائيل وحماس لوقف إطلاق النار..اليوم

ذكرت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، اليوم الأحد، إن إسرائيل وحماس ستستأنفان المفاوضات بشأن صفقة تبادل الأسرى.


وأضافت الصحيفة العبرية، أن المحادثات ستعقد في وقت واحد في الدوحة والقاهرة، حيث سيتوجه المسؤولون الإسرائيليون إلى العاصمتين ويناقشون التفاصيل العديدة التي يتضمنها الاتفاق.


ويليام بيرنز يصل قطر لبحث الصفقة


ومن المتوقع أن يصل رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز إلى قطر، ويعقد هناك اجتماع قمة لرؤساء الأجهزة الاستخباراتية المتعاملة مع الصفقة، بمشاركة رئيس الموساد.


وأوضحت الصحيفة العبرية نقلا عن مصادر مطلعة، أنه من المتوقع أن تستمر المفاوضات ثلاثة أسابيع على الأقل، وأعربوا عن تفاؤلهم بإمكانية التوصل إلى اتفاق، وأشاروا إلى أن حركة حماس لا تتنازل إلا بسبب الضغوط العسكرية الشديدة في رفح.


تفاصيل المرحلة الأولي من المفاوضات


وذكرت الصحيفة أنه في المرحلة الأولى من المفاوضات سيتم مناقشة ما يسمى بـ"المكاوي" وهي المبادئ الأساسية للصفقة، وهناك العديد من القضايا الحاسمة مثل عدد الأسرى الفلسطينيين الذين ستطلق إسرائيل سراحهم مقابل كل مخطوف وهويتهم، وكيف سيبدو وقف إطلاق النار، وإعادة انتشار القوات الإسرائيلية.


وهناك تقديرات داخل الائتلاف الحكومي أنه يمكن إعطاء الضوء الأخضر لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للمضي في الصفقة، ويمكن خلق أغلبية لها داخل الحكومة، نظرا لاعتبارها صفقة جيدة لإسرائيل، رغم ظروفها الصعبة التي منها الانسحاب من نيتساريم، وإعادة سحب القوات من المناطق المكتظة بالسكان، ما سيسمح لحماس بإعادة تشكيل نفسها قبل عودة القتال، وفقا ليسرائيل هيوم.


وفي السياق ذاته، قال مسؤول إسرائيلي إن النقطة المهمة الأخرى المطروحة حاليا في المفاوضات هي سيطرة الجيش الإسرائيلي على محور فيلادلفيا، وهو محور التهريب والأكسجين الرئيسي لحماس والذي قد يعود إلى سيطرتها في إطار وقف إطلاق النار، إذا تمت المراحل الثلاث من الصفقة، علي حد قوله.


اقرأ أيضا

مصرع 19 شخصا علي الأقل جراء السيول في نيبال

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.