سياسة
منصة إكس - بنيامين نتنياهو

نتنياهو يعلن استئناف مفاوضات الأسرى غدا في روما خلال لقائه بترامب

صرح رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، عن استئناف المفاوضات المتعلقة بصفقة تبادل الأسرى، والتي ستُعقد في العاصمة الإيطالية روما غدا الأحد.

وجاء هذا الإعلان خلال لقاء نتنياهو بالمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية، دونالد ترامب، في فلوريدا، حيث صرح نتنياهو بأن "الوقت سيحدد مدى قربنا من التوصل إلى اتفاق".

ووفقا لصحيفة "يديعوت أحرنوت"، كشف نتنياهو خلال لقائه بترامب، عن عزمه إرسال وفد إسرائيلي إلى العاصمة الإيطالية روما، الأحد المقبل، لإجراء مباحثات بشأن إبرام صفقة لتبادل الأسرى مع الفصائل الفلسطينية بغزة.

ولقاء أمس الجمعة، هو اللقاء الأول بين نتنياهو وترامب منذ نحو 4 سنوات، بعد أن توترت العلاقات بينهما في أعقاب تهنئة الأول للرئيس جو بايدن بفوزه في الانتخابات الرئاسية لعام 2020.

واجتمع نتنياهو مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في العاصمة واشنطن، يوم الخميس الأخير.

وفي سياق متصل، واجه نتنياهو انتقادات حادة من مسؤول أمني إسرائيلي بشأن استراتيجيته في المفاوضات.

وقال المسؤول إن "محاولة نتنياهو للضغط على حركة حماس تشكل مخاطرة بحياة الإسرائيليين المحتجزين"، مضيفًا أن "الرهان على إمكانية الضغط أكثر قد يكون خطيرًا على الأشخاص المحتجزين، وليس فقط على سكان الشمال الذين ينتظرون العودة إلى منازلهم".

وطالب المسؤول بضرورة التركيز على الوضع الإنساني في المناطق المتأثرة أيضًا.

وكما أشار المسؤول إلى أن نتنياهو يسعى للحصول على تنازلات أكبر من حماس، بما في ذلك زيادة عدد الأسرى الأحياء، في حين ترفض حماس المقترح الإسرائيلي حتى قبل وصوله إليها.

ويأتي هذا في وقت يشهد فيه الموقف تجاه هذه القضية تصاعدًا في التوترات.


إجتماع رباعي

من جهة أخرى، أفاد موقع "أكسيوس" بأن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (CIA)، وليام بيرنز، سيشارك في اجتماع مع مسؤولين رفيعي المستوى من إسرائيل وقطر ومصر في روما يوم الأحد.

ويهدف الاجتماع إلى التوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن المحتجزين في غزة ووقف إطلاق النار.

ومن المقرر أن يشارك في الاجتماع أيضًا رئيس الموساد، ديفيد برنياع، ورئيس وزراء قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس جهاز المخابرات المصرية العامة عباس كامل.

وأعلن مصدر مصري مساء أمس الجمعة أن الاجتماع الرباعي، الذي سيضم مصر وقطر والولايات المتحدة وإسرائيل، سيعقد في روما لمناقشة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأوضح المصدر أن هذا الاجتماع يأتي ضمن الجهود المستمرة للوسطاء لتحقيق هدنة في القطاع، دون تقديم تفاصيل إضافية حول مجريات الاجتماع أو النتائج المتوقعة.


وطالع ايضا: 

الحرب على غزة لليوم ال295| استهداف دبابات إسرائيلية ونزوح واسع في خانيونس

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.