منوعات
shutterstock - CGN089

أمل جديد| اكتشاف مثير يعيد حاسة التذوق للمصابين بالخرف!

يعاني مرضى الخرف من تحديات يومية تؤثر على جودة حياتهم، بما في ذلك مشاكل في التذوق تجعل من الصعب عليهم الاستمتاع بتناول الطعام. 


هذه الصعوبات لا تؤثر فقط على تغذيتهم وصحتهم الجسدية، بل تمتد لتشمل جوانب نفسية واجتماعية أخرى ولذلك يأتي ابتكار "ملعقة التذوق" (Tasty Spoon) كحل مبتكر ومفعم بالأمل.


حيث قام فريق من الباحثين بتطوّير  هذا الجهاز الذي يشبه الملعقة العادية ويهدف إلى تحسين نكهة الأطعمة لدى مرضى الخرف باستخدام تقنيات التحفيز الكهربائي.


في هذا التقرير عبر " الشمس" سنستعرض تفاصيل هذا الابتكار وكيف يمكن أن يسهم في تحسين حياة المرضى؟.


مشكلة التذوق لدى مرضى الخرف


طوّر فريق من الباحثين جهازًا يشبه الملعقة العادية، بهدف معالجة مشاكل التذوق التي يعاني منها معظم مرضى الخرف.


حيث يعاني الأشخاص المصابون بالخرف من صعوبات في الأكل والشرب بسبب أعراض مثل فقدان الذاكرة وعدم القدرة على التعرف على الطعام وانخفاض حاسة الشم والتذوق، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن وضعف العضلات.


آلية عمل الملعقة الذكية


قام فريق بقيادة الدكتور كريستيان مورغنر، من كلية الإدارة بجامعة شيفيلد ومعهد العمر الصحي بابتكار جهاز يسمى "ملعقة التذوق" (Tasty Spoon)، الذي يستخدم التحفيز الكهربائي لتعزيز نكهة الأطعمة لدى المرضى الذين يعانون من فقدان حاسة التذوق.


ووفقًا لصحيفة "إندبندنت"، يمكن للملعقة "القابلة لإعادة الشحن" مساعدة المستخدمين في التمييز بين أنواع الطعام المختلفة.


وقال مورغنر: "يمكن أن يؤدي فقدان حاسة التذوق إلى فقدان متعة تناول الطعام، مما يؤثر على رفاهية المريض، وهذا شائع بشكل خاص بين المرضى الذين يعيشون بمفردهم أو في دور الرعاية".


يشار إلى أن مشروع Tasty Spoon تعاون مع برنامج Accelerator التابع لجمعية ألزهايمر البريطانية، والذي يدعم طرح منتجات جديدة في السوق لمساعدة مرضى الخرف.


أهمية النظام الغذائي المتوازن لمرضى الخرف


وقال سيمون لورد، رئيس قسم الابتكار في جمعية ألزهايمر: "يمكن أن يساهم النظام الغذائي الصحي المتوازن في تحسين نوعية حياة الشخص. ومع ذلك، فإن الأعراض الشائعة للخرف، مثل فقدان الذاكرة وصعوبات التفكير وحل المشكلات، تجعل من الصعب تناول الطعام والشراب بشكل جيد".


وأتم: "لهذا السبب نحن متحمسون للإمكانيات التي تقدمها Tasty Spoon في تحسين طعم الطعام والاستمتاع به، مما يساهم في تحسين صحة وتغذية مرضى الخرف".


طالع أيضًا

خطوات بسيطة.. كيف تؤخر الإصابة بـ "ألزهايمر"؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.