منوعات
shutterstock - accarvalhophotography

فيروس حيوان الكسلان: تفشي جديد يؤثر على البشر في قارتين

في تحول غير متوقع، اجتاحت أخبار فيروس نادر عناوين الصحف الأوروبية، حيث سجلت القارة العجوز لأول مرة حالات إصابة بفيروس أوروبوش، الذي كان معروفًا في السابق كمرض شائع فقط في حيوان الكسلان.


 بعد سلسلة من الحالات المستوردة التي انتقلت من أماكن بعيدة، بدأ القلق يتصاعد حول هذا الفيروس الذي يتنقل عبر لدغات الحشرات.


بينما يتسارع انتشار هذا المرض في أوروبا، تدق أجراس الإنذار من الخبراء الذين يحذرون من تصاعد المخاطر والتداعيات المحتملة.


فما الذي يجعل فيروس أوروبوش يستحق كل هذا الاهتمام؟ وما هي الخطوات التي يجب اتخاذها لحماية أنفسنا من هذا التهديد الجديد؟


تسجيل حالات إصابة بفيروس أوروبوش في أوروبا


نشرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية تقريرًا حول تسجيل حالات إصابة بفيروس أوروبوش في أوروبا لأول مرة، وهو مرض شائع في حيوان الكسلان.


تفاصيل الحالات المسجلة في أوروبا


وفقًا للمركز الأوروبي لمكافحة الأمراض، سُجلت 19 حالة إصابة مستوردة بفيروس أوروبوش في أوروبا بين شهري يونيو/حزيران ويوليو/تموز. توزعت الحالات كما يلي: 12 حالة في إسبانيا، 5 حالات في إيطاليا، وحالتين في ألمانيا.


طرق انتشار الفيروس والأماكن الموبوءة


ينتشر فيروس أوروبوش بشكل رئيسي عبر لدغات الحشرات مثل البعوض، ويُوجد في الكسلان والقرود والطيور. ينتمي الفيروس إلى نفس عائلة الأمراض التي تشمل فيروس زيكا وحمى الضنك، ولا يوجد حاليًا لقاح معتمد لعلاجه.


تصاعد القلق بشأن الفيروس


في تقرير صحيفة "التلجراف" البريطانية، قال الدكتور داني ألتمان، أستاذ علم المناعة في إمبريال كوليدج لندن: "يجب أن نشعر بالقلق بالتأكيد. الأمور تتغير وقد تصبح غير قابلة للتوقف".


تفشي الفيروس في أمريكا اللاتينية


تم الإبلاغ عن تفشي الفيروس في العديد من البلدان بأمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي. هذا العام، سُجل تفشي محدد في البرازيل وبوليفيا وكولومبيا وبيرو، ومؤخراً في كوبا.


من بين الحالات المسجلة في أوروبا، أفادت 18 حالة بأنها سافرت إلى كوبا مؤخرًا، بينما أفادت حالة واحدة في إيطاليا بأنها سافرت إلى البرازيل.


الأعراض والتدابير الوقائية


يُقدر المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض أن احتمال الإصابة بين مواطني الاتحاد الأوروبي المسافرين إلى المناطق الموبوءة أو المقيمين فيها هو متوسط.


نصحت الهيئة الأوروبية المسافرين باتخاذ تدابير الحماية الشخصية لتقليل خطر التعرض للدغات الحشرات، بما في ذلك استخدام طارد الحشرات وارتداء ملابس طويلة الأكمام وسراويل طويلة.


مرض أوروبوش يسبب أعراضًا مثل الصداع والغثيان والقيء وآلام العضلات والمفاصل، وفي بعض الأحيان أعراضًا أكثر حدة، عادةً ما تهدأ هذه الأعراض خلال 4 أيام.


أفاد المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض بأن النتائج المميتة نادرة، والتعافي من المرض شائع، لكن في 25 يوليو/تموز، أُبلغ عن حالتين من الوفاة بسبب المرض في البرازيل، حيث كانت الحالتان امرأتين شابتين لم تعانيا من مشاكل صحية أخرى.


طالع أيضًا

لحظات صادمة| كيف حول فيل حياة مدربه إلى كابوس مأساوي؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.