قضايا مجتمعية
shutterstock_Evgeny Atamanenko

كيف تحضر طفلك لمرحلة الانتقال إلى الصف الأول؟

تعتبر مرحلة الانتقال إلى الصف الأول من أهم الأحداث بالنسبة للطفل، لأنه ينتقل من مرحلة الألعاب والحرية، إلى مرحلة أخرى بها نظام مختلف وقوانين ملزمة.


 

 

::
::


وقالت شروق أبو مخ، أخصائية ومستشارة زوجية وعائلية، إنه لابد من تحضير الأطفال نفسيا وذهنيا لهذه المرحلة، التي تتطلب الكثير من التركيز والانضباط.


وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "بيت العيلة" عبر إذاعة الشمس، أن الظروف التي تمر بها البلاد، قد تجعل من الممكن أن تكون الدراسة من المنزل عبر الفيديو، وأكدت أنه في هذه الحالة يجب التعامل معها بنفس التعامل وقت المدرسة مثل الاستيقاظ مبكرًا، وتحضير الأدوات وما إلى ذلك.


ونصحت بضرورة تدريب الأطفال على استخدام تقنية زووم وتشغيل الكاميرا، وكيفية التواصل مع المعلم ومع أقرانه، وتهيئة الغرفة لأجواء هادئة تساعد على التركيز.


وشددت على ضرورة أن يتفهم الأهالي مشاعر الأطفال، وأن يكون هناك فصل تام بين شعور أولياء الأمور وشعور الأبناء، كما تنصح بالانضمام إلى الزيارات المدرسية، حيث تساعد على تهيئة الطفل نفسيًا لتقبل المرحلة.


وحذرت من مقارنة الطفل بأشقائه الأكبر منه، لأن الأطفال يختلفون فيما بينهم في الوعي والإدراك العاطفي وردة الفعل، وأشارت إلى أن تلك المرحلة تتطلب الكثير من الصبر من جانب أولياء الأمور.



طالع أيضًا | كيف تجعل طفلك يحب قراءة القصص؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.