أمني
غزة-منصة إكس

وسط ترقب وأمل أمريكي..جولة جديدة من مفاوضات هدنة غزة بالقاهرة

وصل فريق المفاوضون الإسرائيليون إلى القاهرة للمشاركة في الجولة التالية من محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة.


ومن المتوقع أن تتم مناقشة قضية الحدود بين مصر وغزة، بينما تقول الولايات المتحدة إن الهدنة باتت في الأفق، وفقا لما ذكرته شبكة "سي بي إس نيوز" الأمريكية.


وقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين بات في الأفق


ودعت المبعوثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، على الهدوء في الشرق الأوسط، حيث أخبرت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أمس الخميس، أن وقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين بات في الأفق.


وفي السياق ذاته، أكد مسئول أمريكي استئناف المحادثات حول كيفية تنفيذ وقف إطلاق النار في غزة في القاهرة، وقالت "سي بي إس نيوز"، إن بريت ماكجورك، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن في الشرق الأوسط، يشارك كجزء من الوفد الأمريكي.


المناقشات تشمل عدداً من القضايا الفنية

وأشارت الشبكة الأمريكية إلي أن المناقشات تشمل عددًا من القضايا الفنية، من بينها أمن الحدود بين غزة ومصر، ومعبر رفح.

ولفتت إلى أنه من المتوقع أيضًا أن يسافر مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وليام بيرنز إلى المنطقة، حيث قد تمتد المحادثات حتى نهاية الأسبوع.


إسرائيل وافقت على الخطة


من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للصحفيين، إن إسرائيل وافقت على الخطة خلال محادثاته التي استمرت ثلاث ساعات مع نتنياهو في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وقال بلينكن: إن الخطة تحدد للجيش الإسرائيلي جدولًا زمنيًا واضحًا للغاية ومواقع للانسحاب، ولكن منذ أن تحدثا، أدلى نتنياهو بتصريحات علنية تتناقض مع البيان.


ولا تزال تفاصيل التنفيذ بشأن القضايا الفنية الرئيسية ذات الصلة تشكل تحديًا كبيرًا، ولكن الولايات المتحدة تظل تأمل في أن يؤدي الاقتراح الجسر النهائي الذي قدمته الأسبوع الماضي إلى تحقيق تقدم.


قطر لم تشارك بمفاوضات الخميس

ولم تشارك قطر في هذا الجزء من جهود الدبلوماسية الخاصة بالمحتجزين ووقف إطلاق النار، رغم أنها لا تزال طرفًا في المفاوضات الأوسع نطاقًا.


وتشير الولايات المتحدة ومصر وقطر إلى اقتراحها باعتباره اتفاق وقف إطلاق النار، ولكن من الناحية الفنية، سيبدأ بوقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع خلال ما سيكون المرحلة الأولى. وخلال ذلك الوقت، سيتم إطلاق سراح بعض المحتجزين الإسرائيليين وتحرير السجناء الفلسطينيين من مراكز الاحتجاز الإسرائيلية.


سيتبع ذلك اتفاق لبدء الحديث عن وقف إطلاق نار دائم، وخلال هذا التوقف المطول في القتال، سيتم اتخاذ تدابير تحفيزية أخرى، بما في ذلك إطلاق سراح المزيد من المحتجزين الإسرائيليين.


اقرأ أيضا

الحرب على غزة لليوم 323| مجازر مستمرة وقصف عنيف بمختلف مناطق القطاع

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.