صحة
shutterstock_Jelena Stanojkovic

مع دخول العام الدراسي الجديد.. كيف تضبط الساعة البيولوجية لطفلك؟

مع دخول العام الدراسي الجديد، تعود مشكلة اضطرابات النوم لدى الأطفال للظهور، خاصة مع ضرورة أن يستيقظ الأطفال مبكرًا للذهاب إلى المدرسة.


 

::
::

 

حول هذا الموضوع، أجرى برنامج "بيت العيلة" مداخلة هاتفية، مع الدكتور وسيم غالية، طبيب مختص بالصحة النفسية لدى الأطفال والمراهقين، والذي أكد أن تنظيم الساعة البيولوجية يكون أمرًا صعبًا في الأيام الأولى من العام الدراسي.


وأضاف أن اضطرابات النوم أمر شائع خاصة للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، والذين يعانون من طيف التوحد، حيث أن من 60 إلى 80% من هؤلاء الأطفال يعانون من اضطرابات النوم، لافتًا إلى أنه لا توجد مراكز متخصصة كافية في المجتمع العربي لعلاج أزمة اضطرابات النوم.



وشدد على أن الدراسات أكدت ضرورة أن الطفل لابد أن ينام 11 ساعة في الليل، وفي حالة عدم الحصول على قسط مناسب من النوم، تحدث عدة مشكلات سلوكية وعاطفية، ومشكلات أخرى مثل فقدان التركيز وفرط الحركة.


وتابع: "استعمال الشاشات أمر يؤثر بشكل كبير على إفراز هرمون النوم، وهو ما يسبب الأرق لدى الأطفال، ويؤثر سلبا على جودة النوم".


وينصح الدكتور وسيم غالية المعلمين بضرورة أن يتفهموا عصبية الأطفال في الأيام الأولى من الدراسة، كما وجه عدة نصائح لأولياء الأمور، مثل الاتفاق على تحديد ساعة معينة للنوم، والابتعاد عن الشاشات قبل 90 دقيقة من الموعد المحدد للنوم، والحصول على وجبة خفيفة قبل النوم، مع ضبط درجة حرارة الغرفة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.