قضايا مجتمعية
shutterstock_Teaching

د. أيمن إغبارية: تدريس اللغة العربية في حالة فشل ذريع وطلابنا غير قادرين على فهم المقروء

 قال د. أيمن إغبارية، أستاذ محاضر ورئيس برنامج اللقب الثاني في التربية والمجتمع والثقافة في جامعة حيفا، إن ظاهرة العنف المنتشرة في المجتمع العربي ستصل إلى المدارس لا محالة.


 

::
::


وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج "أول خبر" عبر إذاعة الشمس، أنه إذا كان المعلم مقموعًا فمن الطبيعي نتوقع أن يكون الطالب مقموعًا أيضًا، مضيفًا "نحن نورث الهزيمة والقمع وهناك عملية نقل ممنهج للتجهيل والقمع".


وتحدث إغبارية عن أزمة في التعليم، وهي أن كل طالب عربي ثانٍ يسقط في فهم المقروء في اللغة العربية، معلقا بأن الأمر "مأساة نشير إليها منذ سنوات وهي مشكلة خاصة في الوسط العربي فقط ويظهر ذلك عند مقارنة نتائج المجتمع اليهودي بالعربي، حيث أن من نجحوا في الامتحانات من اليهود 10 أضعاف العرب".


وأشار إلى وجود أزمة واضحة في تعليم اللغة العربية ومناهجها وطرق تدريسها، وهو ما ظهر في التقرير الأخير لوزارة المعارف، معلقًا "تدريس اللغة العربية في حالة فشل ذريع".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.