الحرب على غزة
shutterstock

القوات الإسرائيلية تعزل مدن شمال غزة عن المدينة وتواصل توغلها العسكري

وسّعت القوات الإسرائيلية عملياتها العسكرية شمال قطاع غزة، مما أدى إلى عزل مدن بيت حانون، جباليا، وبيت لاهيا عن مدينة غزة بشكل فعلي.


وأفادوا سكان محليون بأن القوات الإسرائيلية منعت التنقل بين هذه المدن ومدينة غزة إلا بتصاريح خاصة، ما يعوق حركة العائلات التي ترغب في مغادرة المنطقة تماشيًا مع أوامر الإخلاء الصادرة عن السلطات الإسرائيلية.


تصاعد التوغل وتدمير البنية التحتية


واصلت الدبابات الإسرائيلية التقدم نحو الأطراف الشمالية لمدينة غزة، حيث أفاد سكان حي الشيخ رضوان بأن الدبابات دمرت أجزاء من المنطقة، مما أجبر العديد من العائلات على ترك منازلها والبحث عن ملاذات آمنة.


وتم عزل هذه المناطق بالكامل نتيجة العمليات العسكرية المكثفة.


خسائر بشرية كبيرة


أعلنت وزارة الصحة في غزة أن العمليات العسكرية الإسرائيلية، المستمرة منذ 8 أيام في شمال القطاع، أسفرت عن مقتل العشرات من الفلسطينيين.


ولا يزال الكثيرون محاصرين تحت الأنقاض أو على الطرق دون أن تتمكن الفرق الطبية من الوصول إليهم بسبب القصف المستمر.


وانتشر بين السكان في مدن شمال القطاع، خاصة جباليا،  هاشتاغات ومشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي تتضمن رسائل صمود، منها: "لن نرحل.. نموت ولن نرحل".


قصف شامل وعودة النزوح


تعرض شمال غزة، الذي يسكنه أكثر من نصف سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة لقصف عنيف في بداية الهجوم الإسرائيلي الذي بدأ منذ عام، في أعقاب هجوم شنه مسلحون فلسطينيون على بلدات إسرائيلية في 7 أكتوبر/تشرين الأول، وأدى لمقتل 1200 شخص إسرائيلي واحتجاز نحو 250 رهينة.


ومنذ ذلك الهجوم، نفذت إسرائيل عمليات قصف استمرت على مدار عام، وأودت بحياة ما يزيد عن 42 ألف فلسطيني وفقًا لتقارير وزارة الصحة في غزة.


هجمات متجددة وأزمة إنسانية متفاقمة


عادت القوات الإسرائيلية إلى شمال القطاع منذ أسبوع، مشيرة إلى أن الهدف هو القضاء على مقاتلين يُعتقد أنهم يعيدون تنظيم صفوفهم.


وصرح الجيش الإسرائيلي في بيان يوم الأحد أن قواته هاجمت نحو 40 هدفًا وقتلت عشرات المسلحين خلال الـ24 ساعة الماضية في مختلف أنحاء قطاع غزة.


وأفادت الجناحات المسلحة لحماس والجهاد الإسلامي بأن مقاتليها هاجموا القوات الإسرائيلية في جباليا ومناطق أخرى بصواريخ مضادة للدبابات وقذائف الهاون.


نقص حاد في الإمدادات ومعاناة إنسانية


أكدت الأمم المتحدة ومسؤولون فلسطينيون أنه لا توجد مناطق آمنة في غزة، حيث يواجه السكان أزمة حادة في توفير الغذاء، الوقود، والإمدادات الطبية، مع اقتراب خطر المجاعة.


وقال سكان إن قذائف دبابات أصابت شوارع في حي الشيخ رضوان بمدينة غزة، ما أثار الذعر بين المدنيين.


غارات جوية واستهداف عائلات


شنّت القوات الإسرائيلية هجومًا على وسط قطاع غزة، أسفر عن مقتل أسرة فلسطينية مكونة من 8 أفراد في مخيم النصيرات للاجئين.


وأوضح مستشفى (شهداء الأقصى) أن الأب والأم وأطفالهما الستة، الذين تراوحت أعمارهم بين 8 و23 عامًا، قُتلوا في الهجوم.


ونقلت الجثث إلى المستشفى مع إصابة 7 آخرين، بينهم امرأتان وطفل في حالة حرجة.


وتواصل إسرائيل الضغط لإخلاء كامل شمال غزة، في ظل استمرار العمليات العسكرية المكثفة وحصار المناطق الشمالية للقطاع.


وطالع ايضا: 

تعليق عمليات الإسعاف في شمال غزة بسبب نقص الوقود

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.