سياسة
دمار كبير في المباني في الضاحية الجنوبية لبيروت - شهود عيان

إيران: تجاوزت إسرائيل حدودها الحمراء بعد محاولة استهداف نصر الله

قالت إيران إن إسرائيل تجاوزت الحدود الحمراء بعد الهجوم الذي استهدف الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، في الضاحية الجنوبية لبيروت، مؤكدة عزمها على دعم "محور المقاومة" في مواجهة ما وصفته بالاعتداءات الإسرائيلية.


الاغتيالات لن تحل أزمة إسرائيل

صرح علي لاريجاني، مستشار المرشد الإيراني علي خامنئي، في تصريحات للتلفزيون الرسمي الإيراني، أن إسرائيل قد تجاوزت الحدود الحمراء لطهران، مؤكدًا أن الوضع أصبح خطيرًا عقب الغارات الإسرائيلية التي استهدفت ما يُزعم أنه مركز قيادة حزب الله.


وقال لاريجاني إن "الاغتيالات لن تحل أزمات إسرائيل، فمع كل اغتيال لقادة المقاومة، سيظهر آخرون ليحلوا محلهم".


اجتماع طارئ للمجلس الأعلى للأمن القومي

بعد استهداف نصر الله، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن المرشد الإيراني دعا إلى اجتماع طارئ للمجلس الأعلى للأمن القومي، الذي عُقد في منزل خامنئي في طهران.


واعتبرت الصحيفة أن هذا الاجتماع هو الأول من نوعه منذ الاجتماع الذي عُقد عقب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في يوليو الماضي.


ونقلت صحيفة "فايننشال تايمز" عن مصادر إيرانية أن الهجمات على نصر الله قد تُغير مجرى الأحداث، حتى إذا نجا.


وكان مسؤولون إيرانيون قد هددوا سابقًا بأن الرد على اغتيال هنية سيكون محسوبًا، لتفادي الدخول في حرب شاملة.




تحذيرات من نتنياهو وإدانات إيرانية

حذر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من نيويورك بأن إسرائيل قادرة على استهداف أي مكان في إيران.


وفي المقابل، أدان الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان الغارات الإسرائيلية، مؤكدًا دعم بلاده للبنان والمقاومة ضد ما وصفه بالعدوان الإسرائيلي.


وأشار بزشكيان إلى أن الغارات على الضاحية الجنوبية تمثل جريمة حرب واضحة.


اتهامات باستخدام قنابل أميركية

اتهم وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إسرائيل باستخدام قنابل أميركية في القصف على بيروت، مؤكدًا أن الدعم العسكري والسياسي الأميركي يلعب دورًا في العمليات العسكرية الإسرائيلية.


وكما وصف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، الهجوم بأنه جريمة حرب واضحة، مؤكدًا أن الولايات المتحدة تتحمل جزءًا من المسؤولية.


تأكيدات بشأن حالة نصر الله

أفاد مصدر مقرب من حزب الله بأن حسن نصر الله على قيد الحياة، نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أمني إيراني بارز أن طهران تعمل على التحقق من حالته.


وطالع ايضا: 

نتنياهو يهدد إيران ويتعهد بالقضاء على حماس وحزب الله في كلمة أمام الأمم المتحدة

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.