أمني

تطورات الجبهة الشمالية| حزب الله يطلق صواريخ تجاه إسرائيل وصافرات الإنذار تدوي في شمال البلاد

أعلنت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن سماع دوي انفجارات في تل أبيب ومناطق عدة في وسط إسرائيل، صباح اليوم السبت، حيث أُطلق عدد من الصواريخ من جنوب لبنان نحو المواقع الإسرائيلية في منطقة الجليل.


وذكرت الجبهة الداخلية الإسرائيلية أن صفارات الإنذار كانت نشطة في العديد من المواقع في الجليل الأعلى، وسط الجليل، وشمال الجولان.


وأوضحت الإذاعة الإسرائيلية أن صافرات الإنذار تدوي بشكل متواصل، بخليج حيفا، وفي كافة أنحاء الجليل الغربي والجليل الأعلى ومستوطنات شمال الضفة الغربية.


منها: عكا، عبلين، شفاعمرو، كفركنا، كوكب أبو الهيجا، كابول، طمرة، سخنين، الناصرة ومنطقة وادي عارة.




هجمات متبادلة

أعلن حزب الله عن استهداف قاعدة ومطار رامات دافيد بواسطة صواريخ "فادي 3"، فيما أشار الجيش الإسرائيلي إلى رصد إطلاق خمسة صواريخ من الأراضي اللبنانية.


وقال إن صاروخ "أرض أرض" أُطلق من لبنان سقط في منطقة مفتوحة وسط إسرائيل.


ووفقًا للقناة الـ12 الإسرائيلية، تم إطلاق 16 صاروخًا من لبنان نحو الجليل، مما أدى إلى تفعيل صفارات الإنذار في أكثر من 100 مدينة وبلدة في منطقة الجليل ومرج ابن عامر.




غارات الطائرات الحربية الإسرائيلية

في سياق متصل، أفادت صحيفة "يسرائيل هيوم" أن الجيش الإسرائيلي نفذ هجمات على أهداف تابعة لحزب الله في منطقة البقاع.


وشنت الطائرات الحربية الإسرائيلية سلسلة من الغارات الجوية العنيفة على عدة مناطق في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، مما تسبب في اندلاع حرائق ودمار كبير في عدد من المواقع.


وطالبت وزارة الصحة اللبنانية مستشفيات المناطق غير المتأثرة بالعدوان الإسرائيلي بالتأهب لاستقبال مرضى من المستشفيات في الضاحية.


وفي الوقت نفسه، دعا الجيش الإسرائيلي مساء أمس السبت، سكان بعض المباني في أحياء برج البراجنة والحدث والليلكي بالضاحية الجنوبية إلى إخلاء المباني والابتعاد عنها لمسافة 500 متر، زاعمًا أن هناك أسلحة مخزنة تحتها، وهو ما نفته حزب الله لاحقًا.



الأضرار البشرية

قبل ساعات من تلك الأحداث، شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارات مكثفة وغير مسبوقة على عدد من المباني في منطقة حارة حريك بالضاحية الجنوبية، مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة 91 آخرين، وفقًا لمركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة اللبنانية.


ورغم أن وسائل الإعلام العبرية تشير إلى أن المستهدف هو الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، إلا أنه لم يصدر أي تأكيد رسمي من إسرائيل أو حزب الله حول ذلك.


ومنذ بدء الهجمات، يُعتبر الهجوم الإسرائيلي على لبنان الأعنف والأوسع منذ بدء المواجهات مع حزب الله قبل نحو عام.


وقد أسفر حتى صباح أمس الجمعة عن مقتل أكثر من 700 شخص وإصابة أكثر من 2000 أخرين.


ووفقًا للتقارير، بلغ عدد النازحين المسجلين في مراكز الإيواء المعتمدة من قِبل غرفة العمليات الوطنية في لبنان أكثر من 86 ألف نازح، حيث يتواجد هؤلاء في 644 مركز إيواء تشمل المدارس الرسمية والمجمعات التعليمية والمعاهد المهنية ومراكز الزراعة، موزعة على مختلف المحافظات اللبنانية.




وطالع ايضا: 

إسرائيل تعلن اغتيال قائد الوحدة الصاروخية لحزب الله ونائبه في جنوب لبنان

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.