صحة

عيادة الشمس| سرطان الفم.. الأعراض والأسباب وجراحات التجميل

::
::


يحتفل العالم في الرابع من فبراير من كل عام، باليوم العالمي للسرطان، من خلال مبادرة عالمية يقودها الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان.


برنامج "عيادة الشمس" الذي تقدمه الإعلامية مارينا صفوري عواد، استضاف الدكتور مراد عبد الرازق أخصائي جراحة الفم والوجه والفكين، للحديث حول سرطان الفم، أسبابه وأعراضه، وأيضا جراحات تجميل الوجه.


وقال الدكتور مراد إنه لا يوجد توعية كافية حول مرض سرطان الفم، وهناك عدة أنواع سرطانات وكل نوع له علاج يختلف عن الآخر، مشددا على ضرورة الفحص في حالة ظهور أي جروح في الفم، حيث أن الاكتشاف المبكر يساهم في سرعة العلاج.


متى يجب أن تشك في الإصابة بسرطان الفم؟


وأضاف أن كل جرح في الفم بالنسبة للأشخاص البالغين من المفترض أن ينتهي في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بحد أقصى، وإذا استمر لما بعد ذلك يكون هناك شكوك في إصابته بالسرطان، ويجب أن يذهب للفحص فورا، مشيرا إلى تزايد حالات الإصابة بسرطان الفم في السنوات الأخيرة.


ويقول إن التدخين وشرب الكحول بصورة دورية مرتبطة بالإصابة بسرطان الفم، مشيرا إلى خطورة التدخين على الجسم وكرات الدم الحمراء، إلى جانب الضرر الواقع على تجويف الفم والأنسجة الموجودة بداخله.


وأكد أن نفس الفيروس الذي يسبب سرطان عنق الرحم، هو نفسه الذي يسبب سرطان الفم، مشيرا إلى ضرورة الحصول على التطعيم للشباب والفتيات ضد فيروس البابيلوما.


النصيحة العالمية حول الكشف المبكر لتجويف الفم


يقول د.عبدالرازق إنه يجب أن يفحص الشخص فمه في المرآة مرة أو مرتين، للتأكد من عدم وجود أي إصابات أو جروح، مشيرا إلى أن فرص علاج السرطان في الدرجة الأولى تصل 80 إلى 90% مقارنة بـ 25% في حالة اكتشاف المرض في الدرجة الرابعة.


العلاج بالجراحة هو أفضل علاج للسرطان، حيث يتم استئصال الورم السرطاني بالإضافة إلى 1 سنتيمتر للتأكد من إزالة أية خلايا سرطانية في الغدد الليمفاوية.


ما هي عمليات ترميم وتجميل الوجه؟


وقال الدكتور مراد إن عمليات الترميم لا تقتصر فقط على الأمور الجمالية، وإنما في حالات الجروح أو العيوب الخلقية أو إزالة خلايا سرطانية، وغيرها من الأسباب.


وأشار إلى أنه في أعقاب السابع من أكتوبر، كانت هناك حالة لشخص خسر نصف فكه السفلي بسبب إصابة بالرصاص، وكان هناك نقص للأنسجة، وهنا يحاول الأطباء ترميم الوجه وتعويض الأنسجة التالفة بالاستعانة بأنسجة من مكان آخر في الجسم.


جراحات تجميل الوجه.. متى تكون ضرورية؟


ويؤكد أنه قبل إجراء أي عملية، يجب التفكير في ضرورة إجرائها أم لا، وهناك حالات يجب فيها التدخل الجراحي، مشيرا إلى أن عمليات ترميم الوجه والفم نسبة نجاحها تصل إلى 95%، ويتم المتابعة بعد إجراء العملية للتأكد من قيام المريض بالعمليات الحيوية الطبيعية مثل الأكل، المضغ، والتحدث مع الآخرين.


وينصح الدكتور مراد بضرورة الابتعاد عن التدخين، فضلا عن الإطلاع على آخر المعلومات المتاحة عبر الإنترنت، حول أمراض الفم والفكين والاستماع إلى آراء الأطباء الخبراء المتخصصين في هذا الشأن، وضرورة التأني والحذر والتفكير الجيد قبل اتخاذ قرار إجراء العملية الجراحية في الوجه والفم والفكين


طالع أيضا: عيادة الشمس| أمراض الكلى والضغط والتبول اللإرادي عند الأطفال

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.