لكل بلد، رقصة خاصة تميزه، تتناقل من جيل إلى جيل. وفي بلاد الشام، عُرفت الدبكة كأشهر وأقدم رقصة فولكلورية شعبية، لكن ما هو أصل رقصة الدبكة؟ وما هي الدولة التي اخترعت الدبكة؟


الدبكة رقصة فولكلورية شعبية منتشرة في فلسطين وبلاد الشام، وتمارس غالبا في المهرجانات والاحتفالات والأعراس، وتتضمن تقاليدها ثياب وأدوات ومعدات تقليدية خاصة، وتتكون فرقة الدبكة من مجموعة تزيد عادة على 10 أشخاص يدعون "دبيكة"، وعازف اليرغول أو الشبابة والطبل.


كيف نشأت الدبكة؟


انتشرت رقصة الدبكة في الدول العربية خلال القرن الثاني عشر الميلادي، فظهرت في فلسطين ولبنان وسوريا والأردن. لكن لا توجد حتى اليوم، دراسة علمية أو توثيق يُعتد به، يؤرخ الدبكة ومراحل تطورها واختلافها بين الشعوب، ويحدد بالضبط ما البلد التي اخترعت الدبكة ولا أصل حركاتها الشهيرة.


وهناك عدة روايات لتفسير نشأة رقصة الدبكة، الرواية الأولى تقول إن راقصي الدبكة كانوا يتجمعون بطلب من أحد ما لتمهيد طريق عبر سيرهم عليها بحلقات دبكة وخبط الأقدام بها.


أما الرواية الثانية فتُرجع أصول الدبكة إلى الرقص الشركسي المنحدر من القوقاز، والذي يشبه طريقة الرقص الجماعي التي تشتهر بها الشعوب الشركسية.


وهي تشكيل حلقات عبر مجموعة راقصين يصطفون إلى جانب بعضهم، فاقتُبست منها الدبكة وأضيف إليها طقوس أخرى ظلت تنمو وتتطور، وتتمازج مع الفولكلور المحلي حتى صارت سمة متفردة لكل منطقة.




ويرى بعض المؤرخين أن الدبكة ليس لها تاريخ، وأنها نتجت من خبط الأرجل بأسطح المنازل الترابية لتسويتها حتى لا تتسرب الأمطار منها، مع نطق كلمة "دِ العونة" أي العون باللغة السريانية، ومنها صارت رقصة "الدلعونا".


طالع أيضًا: 

الدلعونا والميجانا والأغاني الشامية الشعبية


ومع تشابك التاريخ والنشأة، تبقى لكل بلد دبكتها، تختلف في التسميات والأنواع، لكنها تتشابه في الحركات، حيث تعتمد كلها على الأرجل، لكنها تختلف في الإيقاع والحركات وعدد الخطوات، أما العناصر الأساسية فهي واضحة؛ حركة منتظمة بإيقاعات متوازنة، تعتمد على حركات الجسد الجماعي، فترتفع الأرجل مع بعضها ويكون الخطو متباعدا متساويا حتى يصل إلى خبط الأرض في اللحظة ذاتها، فيحسبها السامع خبطة قدم واحدة.


أنواع الدبكة




الدبكة الفلسطينية

ارتبطت بالمناسبات والأعراس، ثم تحولت لشكل من أشكال النضال الوطني. ومن أشهر أنواعها: الدلعونة والكرادية وزريف الطول والغزالة ودبكة الشماليّة.


وفي 2023، أدرجت الدبكة الفلسطينية، على اللائحة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية.


الدبكة السوريّة


تعتبر رقصةً ريفيّةً، وتختلف طريقتها من منطقةٍ لأخرى، وتُرقص على شكل ستة خطوات باستخدام القدم اليسرى. ومن أشهر أنواعها: الحورانيّة، والشّاميّة، والقلمونيّة، والسلمونيّة، والحمويّة، والسّاحليّة، والديريّة.

الدبكة الأردنية


رقصة وطنية تتعدد أنواعها إلى 20 نوعا باختلاف الموسيقى والأدوات المستخدمة، سواء كانت الطبلة أو القربة أو العود. ومن أنواعها: الدبكة الرمثاوية والفرادية والدحية.


الدبكة العراقية


تتميز بسيطرة إيقاع الطبلة، وتعرف بـ "الجوبي"، وتنتشر في شمال العراق وأيضا في الرمادي، والأنبار، والناصرية، والسماوة، والنجف.




الدبكة اللبنانية


تتميز بمكانة هامة وشهرة في العالم، حيث أقيم أول مهرجان للدبكة الشعبية في البقاع اللبناني، في مدينة بعلبك. ومن أشهر أنواع الدبكات اللبنانية الدلعونا، والشمالية، والهوارة، والروزانا، والميجانا، وتختلف طرق تأديتها حسب الأغنية أو اللحن.


طالع أيضًا:

ما هي اصول الدبكة الفلسطينية وما معناها؟

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.