سياسة
shutterstock

عائلات قتلى هجوم "7 أكتوبر" تقاضي الأونروا

قدم ذوو قتلى الهجوم الذي شنته حركة حماس على بلدات "غلاف غزة" في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، دعوى للمحكمة في نيويورك ضد وكالة "الأونروا"، يتهمون فيها الوكالة الأممية بالمساهمة في هذا الهجوم غير المسبوق.

وتتهم عائلات القتلى في الوثائق القضائية "الأونروا بأنها أمضت أكثر من عقد من الزمن قبل هجوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر في مساعدة حماس على إنشاء بنيتها التحتية المسلحة".

ويضيف ذوو الضحايا في دعواهم أن الأونروا "زودت حماس، عن علم ونقدا، بالدولارات الأميركية التي كانت تحتاج إليها لدفع المال لتجار الأسلحة وشراء متفجرات ومواد مسلحة أخرى".

ورفع ذوو القتلى دعواهم في نيويورك، حيث مقر الأمم المتّحدة وحيث تستخدم الأونروا الخدمات المصرفية، وفقا لوثائق المحكمة.

وفي تقرير نشر في نيسان/أبريل الماضي، خلص خبراء تقودهم وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاترين كولونا، إلى وجود مشكلة في "الحياد" السياسي للأونروا، لكن إسرائيل لم تقدم "أدلة" تدعم اتهاماتها للوكالة.

ودفعت الاتهامات الإسرائيلية دولا عدة إلى تجميد تمويلها للوكالة، لكن غالبية هذه الدول تراجعت مذاك عن تجميد التمويل، باستثناء الولايات المتحدة، الداعم الدبلوماسي والعسكري الرئيسي لإسرائيل.

ويدعو المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني، باستمرار إسرائيل إلى وقف "حملتها العنيفة" ضد الأونروا.

وفي مقال نشر في صحيفة "نيويورك تايمز"، قال لازاريني إن "ما لا يقلّ عن 192 من موظفي الأونروا قتلوا في غزة، وأكثر من 170 منشأة تابعة للأونروا دمرت أو تضررت".

مقتل 1195 إسرائيليًا

ووفقًا للأرقام الرسمية الإسرائيلية، أسفر هجوم حماس على جنوب إسرائيل عن مقتل 1195 شخصا من العسكريين والمدنيين.

واحتجز المهاجمون 251 رهينة، ما زال 116 منهم في غزة، بينهم 42 يقول الجيش إنهم لقوا مصرعهم.

وتشن إسرائيل حربا على قطاع غزة أدت إلى ارتقاء ما لا يقل 37626 فلسطينيا معظمهم من المدنيين، حسب وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.